أنت هنا

3 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

أمر قاض اتحادي أمريكي أمس الجمعة إيران بدفع 254 مليون دولار لعائلات 17 عسكرياً أمريكياً قتلوا في تفجير أبراج الخبر السكنية في قاعدة عسكرية أمريكية في السعودية عام 1996.
وصدر هذا الحكم الغيابي ضد الحكومة ووزارة الأمن الإيرانيتين والحرس الثوري بعد عدم ردهم على الدعوى القضائية التي رُفعت منذ أكثر من أربع سنوات.
وبإصدار هذا الحكم خلص قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية رويسي لامبيرث إلى أن الهجوم على أبراج الخبر نفذه أشخاص جندهم الجنرال أحمد شريفي من الحرس الثوري الإيراني.
ووجد الحكم الذي جاء في 209 صفحات أن الشاحنة التي استخدمت في الهجوم جُمِعت في قاعدة في سهل البقاع اللبناني يديرها "حزب الله" الشيعي والحرس الثوري الإيراني، وأن (الزعيم الأعلى الإيراني) آية الله خامنئي وافق على هذا الهجوم .
واعتمد هذا القرار على تحقيق أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي تحت رئاسة مديره لويس فريه . وأدى تحقيق مكتب التحقيقات الاتحادي إلى توجيه هيئة المحلفين الكبرى اتهامات لثلاثة عشر عضوا في "حزب الله" في 21 يونيو عام 2001 .
وقال القاضي: "إن مجموعة الأدلة في المحاكمة، بالإضافة إلى ما سجلته هذه المحكمة من نتائج واستنتاجات .. تؤكد بحزم أن تفجير أبراج الخبر قامت بالتخطيط له وتمويله ورعايته القيادة العليا في إيران."