أنت هنا

3 ذو الحجه 1427
الرياض - المسلم

ضمن سياستها في عقد مؤتمرها بمكة المكرمة مزامنة مع موسم الحج من كل عام، وتعزيزاً للقيام بواجب التصدي المنهجي والموضوعي ضد الإساءة لرسول الأمة _عليه الصلاة والسلام_، تعقد رابطة العالم الإسلامي مؤتمرها العام السابع لهذا العام 1427هـ في مكة المكرمة، خلال الفترة ما بين 5-7 من ذي الحجة، تحت عنوان "نصرة نبي الأمة _صلى الله عليه وسلم_".

وكانت الاستعدادات لعقد المؤتمر السابع للرابطة قد انطلقت قبل عدة أسابيع، عبر توجيه دعوات لعدد من العلماء للمشاركة في المؤتمر، من داخل السعودية وخارجها. حسب ما علم موقع (المسلم) من مصادر خاصة.
وتعقد الرابطة مؤتمرها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وصرّح الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي (الأمين العام للرابطة) أن المؤتمر سوف يعقد في مقر الرابطة في مكة المكرمة، في الفترة من 5 - 7 / 12 / 1427هـ الموافق 26 - 28 / 12 / 2006 م.
وقال: "إن الرابطة تحرص على عقد مؤتمر مكة في موسم الحج من كل عام، ليشارك فيه ضيوف خادم الحرمين الشريفين من العلماء والدعاة والمفكرين وأساتذة الجامعات الذين تستضيفهم لأداء فريضة الحج"، مشيراً إلى أن اختيار نصرة نبي الأمة _صلى الله عليه وسلم_ موضوعاً لمؤتمر مكة المكرمة في هذا العام، جاء استشعاراً من الرابطة بضرورة القيام بواجب التصدي المنهجي والموضوعي للحملات التي استهدفت شخص النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_، وأساءت إليه وإلى سيرته العطرة، ورسالته العظيمة التي كلفه بها الله _سبحانه وتعالى_ لنقل الناس من الظلمات إلى النور.
وبين الدكتور التركي أن الرابطة كلفت نخبة من العلماء والباحثين وأساتذة الجامعات المتخصصين لإعداد أوراق عمل المؤتمر وبحوثه التي سوف تتم مناقشتها من خلال أربعة محاور هي:

المحور الأول: استعراض الحملات تاريخياً، ويتضمن الحملات في عصر النبوة، والحملات في أواخر الدولة العباسية، والحملات زمن الحروب الصليبية، والحملات في العصر الحديث.
المحور الثاني: أهداف الحملات وتداعياتها، ويتضمن بيان الأهداف الدينية والثقافية والاقتصادية والسياسية لأصحاب تلك الحملات، مع مناقشة سبل التصدي لها وفق الأساليب والضوابط الإسلامية.

المحور الثالث: الحملات الجديدة وتصريحات بابا الفاتيكان، وستعرض في هذا المحور دراسات شاملة حول أسباب الحملات وتحليل أهدافها،، ورصد الجهات التي تفتعلها وتحرض عليها، مع الرد على ما تثيره من افتراءات حول صلة الإسلام (بالإرهاب)، وقضايا الجهاد والمرأة، وحقوق الإنسان والعلم والحضارة الإسلامية، وستناقش بحوث هذا المحور مواقف مؤسسات الحوار الحضاري ومسؤولياتها.
المحور الرابع: آليات نصرة النبي _صلى الله عليه وسلم_، ويتضمن عدداً من البحوث التي تناقش مسؤوليات العلماء والمثقفين ورجال الفكر والمال في النصرة المطلوبة، بالإضافة إلى مسؤوليات المنظمات الرسمية والشعبية ووسائل الإعلام في تنفيذ برامج الدفاع عن نبي الرحمة عليه السلام وتعريف الأمم والشعوب بفضائله على البشرية.