أنت هنا

3 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم السبت قرارا بفرض عقوبات على ايران بسبب ببرامجها النووية والبالستية، ورفضها تعليق أنشطتها النووية الحساسة، وذلك بالإجماع، وحمل القرار الجديد الرقم 1737، ويمنع كافة الدول من تسليم ايران او بيعها أية معدات يمكن أن تسهم في نشاطاتها النووية والبالستية.

ويحدد القرار الدولي الأنشطة النووية الإيرانية حصرا بـ"تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجته، والمشروعات المرتبطة بالمحركات العاملة بالمياه الثقيلة وتطوير صواريخ معدة لحمل رؤوس نووية".

وكان متحدث باسم الحكومة الروسية قد ذكر بأن الرئيس بوتين بحث مع الرئيس بوش هاتفيا السبت، مشروع القرار الذي قدم إلى مجلس الأمن وأكدا التزام بلديهما بالتعاون في هذا الشأن.

وبعد مفاوضات نهائية بين الدول الست المكلفة بحث الملف النووي الإيراني، تم الإعلان عن أن مجلس الأمن سيصوت السبت على مشروع قرار يفرض عقوبات على إيران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

وكانت صحيفة "كيهان" الإيرانية قد دعت طهران إلى الانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي إذا ما قرر مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على إيران. كما أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان قد أكد الخميس أن شيئا لن يثني إيران عن المضي في برنامجها النووي.