أنت هنا

3 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

اقترحت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هدنة لمدة خمس سنوات مقابل انسحاب "اسرائيل" من الضفة الغربية، وذلك وفقا لوثيقة غير رسمية وضعها أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، ونشرتها السبت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).
وورد في النص غير الرسمي لوثيقة المستشار السياسي لإسماعيل هنية حول صيغة التسوية مع "اسرائيل" بندان أساسيان، هما: "أولا انسحاب "إسرائيل" من الضفة الغربية إلى خط مؤقت متفق عليه، وثانيا هدنة لمدة خمس سنوات".
وأوضحت الوثيقة أن الهدنة تعني أنه "لن يتم شن أية هجمات فلسطينية داخل "اسرائيل" ولا على "الاسرائيليين" أينما وجدوا، ولن يتم شن هجمات "اسرائيلية" على الأراضي الفلسطينية ولا على الفلسطينيين أينما وجدوا".
وأضافت الوكالة أن الوثيقة تحمل عنوان "اقتراح لخلق ظروف مناسبة لإنهاء الصراع" بين "الاسرائيليين" وبين الفلسطينيين.
وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" "الإسرائيلية" قد ذكرت الجمعة "أن وفدا من حماس برئاسة المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية وضع في محادثات مع محافل أوروبية مسودة لاتفاق هدنة لمدة خمس سنوات بين حكومة حماس وبين الكيان الصهيوني".
ونشرت الصحف الفلسطينية السبت كذلك معلومات مقتضبة عن تلك الوثيقة.
وفي رده على سؤال إن كان يؤيد مضمون هذه المسودة في حال تبين صدقها قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "نحن ضد هذا الكلام جملة وتفصيلا، ونحن ضد دولة ذات حدود مؤقتة".
وأضاف :" هذه المسودة التي قرأتها في الصحف ليست سوى خديعة للشعب الفلسطيني ولن نقبل بها".