أنت هنا

6 ذو الحجه 1427
المسلم-الرياض:

يقضي ثمانية عشر عائداً من معتقل جوانتانامو عيد الأضحى المبارك مع ذويهم بعد أن أفرجت السلطات السعودية عنهم، لينضموا إلى 11 سبق الإفراج عنهم في وقت سابق من الشهر الحالي ليتنسموا عبير الحرية بعد سنوات من الحرمان منها، وذلك بعد أن استكملت بحقهم جميع الإجراءات القانونية واستوفوا الشروط اللازمة للإفراج عنهم.
وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الثلاثاء 26-12-2006 نقلا عن المتحدث الرسمي في وزارة الداخلية السعودية.
و بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلاثاء، فقد صرح المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي بأنه "إلحاقا لما سبق إعلانه بشأن الأشخاص الذين تسلمتهم الجهات المختصة وعددهم ثمانية وعشرون مواطنا وآخر سعودي المولد، من خليج جوانتانامو، أنه بعد استكمال إجراءات التحقيق معهم وإحالتهم للقضاء صدر بحقهم قرار شرعي يقضي بسجنهم مددا متفاوتة، وتم الإفراج عن أحد عشر محكوما منهم بموجب أمر قضائي بتاريخ 28-11-1427 هـ استنادا إلى المادتين "216 و 217" من نظام الإجراءات الجزائية لاستنفاذهم ما حكم عليهم خلال مرحلة التحقيق".
وأضاف اللواء التركي في تصريحه: "أما بقية المتهمين فاستمر توقيفهم لحين اكتساب الحكم الصفة القطعية وبتاريخ 3-12-1427 هـ، اكتسب الحكم الصفة القطعية، وعلى ضوء ذلك تم الإفراج عن البقية وعددهم (18) محكوما استنادا للمادتين 25 و26 من نظام السجن والتوقيف، بعد استيفاء الشروط اللازمة نظاما. وجرى الإيضاح لهم جميعا وبحضور ذويهم أن تقيدهم بالأنظمة والتعليمات سيكون ـ بعون الله ـ العامل الأساس لاستعادة من تبقى من السعوديين الموقوفين في الخارج".
وتأتي المكرمة السعودية لترسم البسمة على شفاه هؤلاء المعتقلين السابقين وأسرهم بعد أن قضوا سنوات صعبة في معتقل جوانتانامو الأمريكي في ظروف غير إنسانية، ليحتضنهم وطنهم من جديد، ويحنو عليهم.