أنت هنا

22 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

قال الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس إنه يعتقد بضرورة إغلاق السجن الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا.
وقال بان في مؤتمر صحفي: "مثل سلفي السابق أعتقد بأن هذا السجن في جوانتانامو ينبغي أن يغلق".
وتأتي تصريحات الأمين العام الجديد اليوم مع حلول الذكرى الخامسة لافتتاح المعتقل.
ونقل السجناء الأوائل جوا إلى المعسكر المشدد الحراسة منذ خمسة أعوام بعد فترة قصيرة من احتلال الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان.
وتم احتجاز أكثر من 770 سجينا هناك منذ ذلك الوقت، وجهت إلى 10 منهم فقط اتهامات جنائية، وجرى الإفراج بشكل متدرج عن عدد من الأسرى هناك، بضغغط من حكومات دولهم، لكن ما يزال 400 شخص على الأقل معتقلين هناك في ظروف غير آدمية.
وخططت جماعات حقوق الانسان حول العالم لمسيرات احتجاج بدأت اليوم في دول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وتونس واستراليا واليابان وبارجواي للحث على إغلاق هذا المعتقل.
وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة استمرار احتجاز الولايات المتحدة الأمريكية لمعتقلين منذ خمس سنوات، ووصف الوضع في المعتقل بأنه يبعث على الأسى.
وقال بوتين أثناء كلمة له أمام أعضاء مجلس المساعدة على تطوير مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان " آمل ألا يكون لدينا معسكر على غرار جوانتامو... في هذا المعسكر يحتجز الناس دون محاكمة ولا تحقيقات خمس سنوات، ومن يفلت من هناك يمثل أمام القضاء الوطني ويتم ثبوت براءته".