أنت هنا

27 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

قالت صحيفة الديلي تليجراف البريطانية في عددها الصادر اليوم إنه تم الكشف عن برنامج إيراني معقد للتسلل السياسي إلى البصرة، مع تزايد التوقعات بقرب الانسحاب البريطاني من جنوب العراق.
وأكدت الصحيفة أن إيران تعمل الآن بواسطة عملائها من الشيعة العراقيين على اختراق الشبكة الأمنية والأحزاب السياسية من أجل بسط هيمنتها على جنوب العراق، بعد انسحاب قوات التحالف من هناك.
وأشارت الديلي تليجراف إلى أن المخطط الايراني للسيطرة على البصرة يهدف في المقام الأول إلى السيطرة على حقول النفط الموجودة في جنوب العراق، الأمر الذي يوفر للرئيس الايراني أحمدي نجاد مصدرا جديدا للقوة في المنطقة.
وقالت الصحيفة: إنه "من الواضح ولأشهر عديدة تورط إيران في أحداث التمرد الذي يشهده العراق من خلال توفيرها السلاح والمسلحين للميليشيات... والتحريض على العنف الطائفي".
وأضافت: "وبذلك تعمل إيران على تكريس حالة عدم الاستقرار التي يشهدها العراق، على الرغم من كل محاولات السيطرة على الوضع هناك".
وكانت مصادر إخبارية قد ذكرت أنه تم اعتقال المنظر الرئيسي في الحرس الثوري الإيراني الدكتور حسن عباسي الذي يعد من كبار المسؤولين في استخبارات الحرس ضمن الأشخاص الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الأمريكية في اربيل الخميس الماضي، ما يعني أن إيران تخطط لبسط نفوذها على أجزاء واسعة في العراق وليس على البصرة أو حتى الجنوب كله فقط.