أنت هنا

29 ذو الحجه 1427
المسلم-وكالات:

قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الخميس إن لبنان بلد مستقل ذو سيادة، وإنه على إيران إن رغبت في مساعدة اللبنانيين أن تقوم بذلك عن طريق الدولة اللبنانية، في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه للشيعة اللبنانيين هي والنظام العلوي في دمشق.
ونقل بيان من الديوان الملكي الأردني عن السنيورة الذي التقى الملك عبد الله قوله في تصريحات صحفية: "إن تجاهل الدولة اللبنانية وعدم التعامل معها هو خطأ كبير ترتكبه كل دولة في التعامل مع لبنان."
وأضاف: "إذا رغبت إيران بمساعدة لبنان فإن ذلك يجب أن يتم عبر الدولة اللبنانية، وعلى قاعدة احترام لبنان كبلد مستقل له سيادة، فالدولة اللبنانية هي التي تحمي اللبنانيين وتؤمن لهم حاضرهم ومستقبلهم."
وأكد السنيورة أن لبنان "بلد حر سيد عربي مستقل."
وتتهم الأغلبية اللبنانية إيران وسوريا بمحاولة الإطاحة بالحكومة اللبنانية الشرعية عن طريق الشيعة اللبنانيين، حيث تدعم إيران وسوريا كلا من "حزب الله" و"حركة أمل" الشيعية.
ويقود "حزب الله" الشيعي اللبناني حملة احتجاجات لتعطيل قرارات الحكومة اللبنانية وعلى رأسها قرار الموافقة على تشكيل محكمة دولية للتحقيق في اغتيال رفيق الحريري الذي يعتقد أن شخصيات سورية متنفذة تقف وراءه.
ويخيم المحتجون المؤيدون للمعارضة الشيعية وبعض المقربين منهم من أنصار عون خارج مكاتب السنيورة في وسط بيروت منذ الأول من ديسمبر الماضي، وهددوا باقتحام الوزارات، لكن الجيش اللبناني يمنع ذلك حتى الآن.