أنت هنا

10 محرم 1428
المسلم-وكالات:

انتقد محمود المشهداني، رئيس مجلس النواب العراقي، التصريحات التي كان الرئيس العراقي جلال الطالباني (كردي) قد أدلى بها لإحدى الصحف، وزعم فيها أن الشيعة هم النسبة الأكبر من ضحايا العنف الطائفي في العراق.
وتهكم المشهداني في بيان صادر عن مكتبه من تصريحات الطالباني، وقال: "لا شك في أن (الطالباني) استند في تصريحه هذا على معلومات وأرقام من مصادر معينة يثق بها، وربما قصد الإشارة إلى نسبة الضحايا من ... الشيعة خلال حقبة النظام السابق (!)."
وأضاف: "إننا نأمل من (فخامته) أن يكون ممثلا ورئيسا لجميع العراقيين، ويتحاشى كل ما من شأنه أن يفسر بقصد أو من غير قصد بأنه انحياز لفئة أو مكون على حساب الفئات والمكونات الأخرى"، في إشارة إلى انحيازه للشيعة في هذه التصريحات المغلوطة.
وكان الطالباني قد زعم في تصريحات أدلى بها قبل بضعة أيام لصحيفة عربية تصدر في لندن أن أكثر من 70 في المئة من ضحايا العنف الطائفي في العراق خلال عام 2006 هم من الشيعة.
وفند المشهداني ادعاءات الطالباني، مؤكدا أن الحقائق تؤكد أن معظم ضحايا العنف الطائفي هم من أبناء السنة، وقال:"على الرغم من قناعتنا، واستنادا إلى معلومات وحقائق صادرة عن جهات دولية محايدة تؤكد أن نسبة ضحايا العنف والإرهاب في المرحلة التي تلت إسقاط النظام السابق هم من أبناء المناطق الساخنة... الا اننا ارتأينا التزام الحياد وتجنب التعليق على مثل هذه القضايا".
ويعني المشهداني معظم المناطق والمدن والمحافظات السنية في العراق، التي تعتبرها قوات الاحتلال والحكومة الصفوية العميلة مناطق ساخنة، وتتركز معظم عمليات المقاومة فيها.