أنت هنا

13 محرم 1428
برلين - وكالات


كشفت مصادر إعلامية ألمانية أمس الثلاثاء، عن نية الحكومة إرسال طائرات من طراز "تورنادو" لقصف مواقع في أفغانستان، ضمن خطتها الرامية إلى دعم جهود قوات الاحتلال الأمريكية والدولية هناك.

وقال تقرير بثته شبكة تلفزيون ألمانية: "إن الطيارين الحربيين الألمان يجرون تدريبات للقيام بمهمات قتالية في جنوب أفغانستان". مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تلتزم الحكومة الألمانية بتنفيذ طلب حلف شمال الأطلسي، إرسال ست مقاتلات إلى جنوب أفغانستان.
وقالت المصادر الألمانية: "إنه من المقرر أن يلتئم مجلس النواب الأسبوع المقبل للتصويت على هذه الخطوة".

غير أن خطة إرسال المقاتلات إلى أفغانستان خضعت للتدقيق من قبل السياسيين الألمان بعدما بثت شبكة «آي أر دي» التلفزيونية تقريراً ذكرت فيه أن الطيارين الألمان يجرون تدريبات على استخدام نظام تقني متطور، يتيح لهم المشاركة في عمليات قصف جوية. ونقلت عن أحد الطيارين أنه تلقى أوامر من «مراكز قيادية عليا» لاكتساب الخبرات التي تتيح لهم المشاركة في مثل هذه المهمات «بسرعة».

ونفى ناطق باسم وزارة الدفاع التقرير التلفزيوني، زاعماً إن التجارب جرى التخطيط لها منذ فترة وليس لها أي علاقة بالمهمة في أفغانستان. غير أن عدداً من السياسيين قالوا: "إنهم قلقون من أن يتم جر الجنود الألمان إلى أوضاع قتالية".