أنت هنا

13 محرم 1428
دبي - وكالات


كشفت شركة الخليج لصيانة الطائرات عن طائرة هي الأولى من نوعها، من إنتاج دولة الإمارات العربية المتحدة، وبمواصفات عالمية، من المتوقع أن تكون جاهزة مع مطلع الصيف القادم.
وقالت الشركة في بيان لها: "إن الطائرة الجديدة هي نتاج جهد مشترك بين الشركة وشركة هندسية بريطانية.

وحسب البيانات التي قدمتها الشركة عن طائرتها الجديدة، فإن الطائرة التي أطلق عليها اسم " كيستريل"، تتمتع بمواصفات عالمية، من حيث مدى الطيران، أو السرعة، أو معدل استهلاك الوقود.
وتعتبر الطائرة الجديدة من الطرازات الصغيرة، التي تتسع ل6 ركاب، فضلاً عن طاقم الملاحة، وهي مخصصة لرجال الأعمال.
كما تتمتع الطائرة الجديدة بمزايا غير مسبوقة، مثل اعتماد هيكل الطائرة على ألياف كربونية خاصة، طورتها الشركة بخبرات ذاتية.

وأضافت الشركة الإماراتية، أن الطائرة هي نتاج جهد مشترك بينها وبين شركة (فارنبرا) البريطانية، التي قدمت خبراتها في مجال تصميم وهندسة الطائرات.

وقد تم إزاحة الستار عن الطائرة الجديدة في معرض دبي لطيران رجال الأعمال، الذي بدأ اليوم الأربعاء.
ونقلت شبكة ال(CNN) عن ريتشارد بلين (مدير التسويق في شركة الخليج للطائرات) قوله: "إن هذه الطائرة، هي ثمرة عمل مشترك استمر لسنتين بين (فارنبرا( و(جامكو) الإماراتية، التي قامت بتصنيع أجزاء كاملة من هذه الطائرة بشكل منفرد".
وكشف بلين أن الطائرة الجديدة تتميز بمجموعة من المواصفات القياسية التي تجعلها فريدة على كل المستويات.

وحول المواد المعتمدة لتصنيع الهيكل قال بلين: "تدخل ألياف الكربون بقوة في صناعة هذه الطائرة ومن المعروف عن هذه الألياف أنها شديدة المتانة والتطور، وهي تستخدم على نطاق واسع في سيارات السباق، وقد ساهمت (جامكو) في تطوير نماذج جديدة من هذه الألياف حظيت بموافقة إدارة الملاحة الفيدرالية الأمريكية".
بلين الذي وصف "كيستريل" بأنها "باكورة جيل جديد من الطائرات" لفت إلى أن المصممين منحوا الطائرة تصميماً انسيابيا، يمكنها من السفر بسرعات عالية.

وأضاف الإداري البريطاني: "الطائرة يمكنها التحليق بسرعة 652 كيلومتر في الساعة، ويصل مداها إلى 2800 كيلومتر، لذلك فهي طائرة عملية جداً، ويمكنها أن تقلع وتحط من على مدارج صغيرة لا يزيد طولها عن 400 أو 500 متر.
وأوضح بلين ان الطائرة الجديدة "لا تحتاج إلى أرضية خاصة أو مدرجات معبدة، بل يمكنها استخدام المنبسطات المغطاة بالحصى أو الرمل المضغوط أو حتى الأراضي العشبية."

أما عن دور الشركة البريطانية في هذا المشروع، فقد أوضح بلين أن فارنبورا هي شريك في بلورة مبدأ تصنيع هذه الطائرة في الإمارات، وقد استغلت الشركة تاريخها الطويل والعريق في تصميم وهندسة الطائرات لإخراج "كيستريل" إلى النور بالتحالف مع جامكو.

على أن أبرز الميزات التقنية التي أدخلت على هذه الطائرة فكانت لناحية طبيعتها الاقتصادية، حيث تبلغ الكلفة التشغيلية لهذه الطائرة، بما في ذلك الوقود والزيت ومخصصات الربان، أقل من دولار للميل الواحد أي ما يقارب 50 سنتاً للكيلومتر، وهي كلفة قد تكون الأدنى ضمن طائرات هذه الفئة.
وأوضح بلين أن "كيستريل" ستطرح في الأسواق بسعر 2.5 مليون دولارا. آملاً في تحويل فرصة عرضها في معرض دبي إلى مناسبة لإستدراج طلبات تسويق.