أنت هنا

10 صفر 1428
المسلم-صحف:

نقلت مصادر صحفية كويتية، عن مصادر مصرية رفيعة المستوى قولها: إن القاهرة حصلت على أدلة ومعلومات جديدة تثبت تورط إيران في اغتيال سفيرها بالعراق إيهاب الشريف عام 2005 والذي زعمت الحكومة الصفوية في بغداد مسؤولية تنظيم القاعدة عنه.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية إن ما وصفتها بـ"جهة سيادية"، بالإضافة إلى وزارة الخارجية المصرية، توصلتا من خلال البحث والتحري إلى تورط إيران في تلك "الجريمة غير الأخلاقية"، مضيفة أن القاهرة تعتزم اللجوء لمجلس الأمن خلال الأيام القليلة المقبلة لتقديم شكوى رسمية.

وكان الشريف قد اختطف في الثالث من يوليو عام 2005، وأعلن خاطفوه عن قتله بعد أربعة أيام من اختطافه، غير أنه لم يتم العثور على جثته حتى الآن.

وكانت السلطات العراقية الصفوية العميلة لإيران قد اتهمت الشريف بالاتصال مع جماعات المقاومة السنية المسلحة في العراق، غير أن الحكومة المصرية نفت ذلك، وطالبت بغداد بتقديم إيضاحات حول تلك الاتهامات.

وكان تسجيل قد بث على الإنترنت قد زعم مسؤولية تنظيم "القاعدة" في بلاد الرافدين عن اختطاف الشريف، وبث في 24 يوليو الماضي شريط فيديو على موقع على الانترنت يظهر فيه الشريف وهو يتحدث عن الوجود "الإسرائيلي" في سيناء، لكن خبراء ومراقبون شككوا في مسؤولية القاعدة وتحدثوا عن "اختراق" مخابراتي من جهة ما.

وأوضح بيان مزعوم نسبته للقاعدة أن شريط فيديو لما وصفه بـ "الاعترافات الكاملة" للدبلوماسي المصري ستنشر لاحقا على شبكة الانترنت، لكن ذلك لم يحدث على الإطلاق، كما أن مراقبين يقولون إن القاعدة لو كانت مسؤولة عن الاختطاف وتصفية السفير لكانت قد بثت مشاهد قتل الشريف، على غرار ما حدث في عمليات التنظيم السابقة في العراق، وهو ما لم يحدث أيضا .