أنت هنا

15 صفر 1428
المسلم-وكالات:

قال أعضاء في مجلس الأمة الكويتي إن الحكومة الكويتية قدمت استقالتها اليوم الأحد، وذلك في ما يبدو لتجنب اقتراع على الثقة بوزير الصحة الكويتي الذي ينتمي إلى الأسرة الحاكمة.
وقال دعيج الشمري عضو المجلس لوكالة "رويترز" للأنباء إنه علم بأن الحكومة قدمت استقالتها.
من جهتها أكدت وكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة الكويتية قدمت استقالتها رسميا اليوم الأحد لأمير الكويت، وذلك عشية الجلسة التي حددها البرلمان لطرح الثقة بوزير الصحة.
وأفادت مصادر برلمانية لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه الخطوة من قبل الحكومة تأتي بعد أن فشلت في تأمين الأصوات اللازمة لعدم تمرير طلب حجب الثقة عن وزير الصحة الشيخ أحمد عبد الله الصباح في جلسة لمجلس الأمة التي كان من المقرر أن تعقد غدا الاثنين للتصويت على الطلب.

ويواجه وزير الصحة، وهو عضو بارز في العائلة الحاكمة، إمكانية تنحيته عن منصبه بعد أن تقدم عشرة نواب بطلب لحجب الثقة عنه بعد استجوابه أمام البرلمان في 19 فبرايرالماضي.

ويحمل بعض نواب المعارضة وزير الصحة المسؤولية عن أخطاء طبية خطيرة أدت إلى وفاة عدد من المرضى في المستشفيات الكويتية، إضافة إلى تجاوزات مالية وإدارية. كما يعتبر هؤلاء النواب أن وضع الخدمات الصحية في الكويت قد تدهور في ظل الوزير الحالي.

ولم يتم تنحية أي وزير من منصبه منذ بداية الحياة البرلمانية في الكويت عام 1962، إلا أن عدة وزراء استقالوا لتجنب التصويت على مذكرة لحجب الثقة عنهم.

وشكلت الحكومة الحالية في يوليو الماضي في أعقاب الانتخابات التشريعية التي أسفرت عن فوز المعارضة، إلا أن التشكيلة الحكومية كانت منذ البداية موضع انتقاد من قبل نواب معارضين اعتبروا أنها تضم شخصيات مثيرة للجدل ولا تعكس نتائج الانتخابات.

وكان وزير الإعلام السابق محمد السنعوسي قد استقال في ديسمبر الماضي بعد أن تقدم النائب الإسلامي فيصل المسلم بطلب لاستجوابه.