أنت هنا

16 صفر 1428
المسلم-وكالات:

قال اثنان من كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي إن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ اقتربوا من إعادة صياغة القرار الذي سمح للرئيس الأمريكي جورج بوش بغزو العراق قبل نحو أربع سنوات.
وصرح السناتور كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ بأن هذه الخطوة لن تلغي تصويت مجلس الشيوخ لعام 2002 بالموافقة على الحرب، لكنها "ستضيق مهمة القوات الأمريكية في العراق".
وأضاف أن المهمة "لن تكون القتال في وسط بغداد، بل ستكون انتقالا إلى مهمة محدودة أكثر لدعم تدريب جيش بغداد والمساهمة في عمليات النقل والإمداد."
وقال السيناتور الديمقراطي تشاك شومر: "نقترب من توافق كبير في الآراء، وهذا التوافق هو.. علينا أ ن نغير المهمة. نريد أن نغيرها لتصبح ضيقة ومركزة أكثر."
ويبحث الديمقراطيون أيضا إمكانية إلحاق بعض الشروط بأي إجراء لتمويل الجنود الأمريكيين. كما يبحثون تقليص نظام المناوبة حتى لا يخدم الجنود الأمريكيين في العراق أكثر من عام، والتأكد من تلقي الجنود التدريب والعتاد المناسب. كما يريد البعض المطالبة بسحب القوات الأمريكية من هناك، أو على الأقل وضع جدول زمني محدد لذلك.
من جهة أخرى، وعلى الصعيد نفسه، دعا النائب الديمقراطي جون ميرثا إلى سحب القوات الأمريكية من العراق في غضون ستة أشهر.
وأضاف: "نحن الآن في خضم حرب أهلية، وكيفما نظرت إلى ما يجري في العراق لا يمكن إلا أن تعتبره حربا أهلية. ولا ينبغي بأي حال من الأحوال إبقاء جنودنا عرضة للخطر في حرب أهلية".