أنت هنا

22 صفر 1428
المسلم-وكالات:

ألغت الحكومة الليبية اليوم الأحد قرارات سابقة كانت قد اتخذتها الأسبوع الماضي وتقضي بمنع سفر الليبيات تحت سن الأربعين من دون محرم، مؤكدة أن العمل بهذه القرارات قد انتهى ابتداء من اليوم.
وقالت الحكومة الليبية في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت:"إن ما صدر من ضوابط أمنية تتعلق بإجراءات تنظيمية (...) تمنع سفر الليبيات تحت سن الأربعين من دون محرم انتهى العمل بها الآن".
وأضافت أن "الأجهزة الأمنية التزمت بهذه التعليمات في منافذ الدخول والخروج لليبيا في وقتها لمعالجة السلبيات التي صاحبت سفر فتيات ليبيات إلى الخارج".
وكانت السلطات الليبية اتخذت هذا القرار الاثنين الماضي، ما أثار غضبا في الأوساط النسائية المرتبطة بالغرب التي زعمت أن هذا الأمر يعد انتهاكا للحرية.
وكانت الحكومة الليبية قد أكدت أمس تمسكها بقرار المنع من سفر النساء تحت سن الأربعين من دون محرم، معتبرة في بيان عبر موقعها الالكتروني أن "قرار منع الليبيات تحت سن الأربعين من السفر بدون محرم يعد مجرد إجراء تنظيمي لا يمس جوهر الحرية التي نص عليها القانون"، لكنها سرعان ما تراجعت عن ذلك اليوم في بيان مقتضب نشرته على موقعها الإلكتروني.
ويعتقد مراقبون أن التراجع الليبي قد يكون تم بتعليمات مباشرة من الرئيس الليبي معمر القذافي الذي يحرص منذ الغزو الأمريكي للعراق على إبراز بلاده كحليف للغرب، وبخاصة الولايات المتحدة التي طالما جاهر العقيد الليبي بالعداء لها.