أنت هنا

24 صفر 1428
المسلم ـ وكالات

نفى وزير النقل والمواصلات الأردني "سعود نصيرات" ما تردد مؤخرا من إقرار "إسرائيل" مدّ خطوط للسكك الحديدية مع الأردن، كما أكد الوزير عدم وجود أية محادثات مع الحكومة "الإسرائيلية" بهذا الخصوص .
يأتي هذا النفي المؤكد من الوزير الأردني على الرغم من نص معاهدة السلام الموقعة بين الأردن و"إسرائيل" على إقامة طرق اتصال برية وأخرى بالسكة الحديد فيما بين البلدين, فضلا عن تصريح وزارة النقل الأردنية بالإعداد لدراسة مد خطوط للسكة الحديد ما بين الأردن ودول الجوار !! .
وأثير مؤخرا وجود العديد من المشاريع على الأجندة التطبيعية بين "إسرائيل" والأردن شملت مشروعا لإنشاء ممر مائي يربط البحر الميت بالبحر الأحمر، وآخر بإقامة منطقة مشتركة للتعاون الاقتصادي ومطار جوي.
وعلى الجانب الآخر أوضح رئيس الحكومة "الإسرائيلية" "إيهود أولمرت" خلال اجتماعه اليوم بعناصر حكومته على ضرورة المشروع المشار إليه "لاستقرار المنطقة"، على حد تعبيره .
وتسعى الحكومات "الإسرائيلية" على اختلاف أطيافها إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ومحاولة ربط مصير دول المنطقة العربية بالكيان الصهيوني كنوع من إيجاد حل أمني قائم على المصالح المتبادلة والشراكة الملزمة .
وكان وزير التنمية الإقليمية "شيمون بيريز" قد سعى لإنفاذ الخطوط العريضة لما سمي بخطة "ممر السلام الاقتصادي" للتعاون الإقليمي والتي شملت إنشاء خط حديدي يربط الأردن بميناء حيفا في شمال "إسرائيل".