أنت هنا

11 ربيع الأول 1428
المسلم-الرياض

نفى البيت الأبيض أن تكون الولايات المتحدة تحتل العراق(!) وذلك ردا على خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام الزعماء العرب في قمتهم التي بدأت أمس في الرياض، وتختتم فعالياتها اليوم.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد وجه خلال القمة العربية في الرياض انتقادات شديدة إلى الولايات المتحدة، واصفا وجودها العسكري في العراق بأنه "احتلال أجنبي غير مشروع"" ، مؤكدا أن القوى الخارجية لا يجب أن تقرر مصير المنطقة. وأضاف: "لن نسمح لقوى من خارج المنطقة أن ترسم مستقبل المنطقة، ولن يرفع علم على أرض العرب سوى علم العروبة".
وقال في كلمة أمام القادة العرب: "في العراق الحبيب تراق الدماء بين الأخوة في ظل احتلال أجنبي غير مشروع". وأضاف أن "الطائفية البغيضة تهدد بحرب أهلية في هذا البلد".
وردا على ذلك زعم المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندرو لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الولايات المتحدة موجودة في العراق بناء على طلب العراقيين (!) وبتكليف من الأمم المتحدة"، وأضاف: "من الخطأ افتراض العكس".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، توم كايسي: "ليس ثمة شك في أذهاننا بأن قواتنا هناك موجودة بشكل قانوني وشرعي بكل ما تعنيانه هاتان الكلمتان".
وكان العاهل السعودي قد دعا في خطابه أمام القمة العربية أيضا إلى وحدة الصف العربي، وشجب في الوقت ذاته الحصار الذي فرضه الغرب على الفلسطينيين، داعيا إلى إنهاء هذا الحصار الدولي للحكومة الفلسطينية الجديدة.
وأضاف:"أول خطوة في طريق الخلاص هي أن نستعيد الثقة في أنفسنا وفي بعضنا البعض، فإذا عادت الثقة عادت معها المصداقية، وإذا عادت المصداقية هبت رياح الأمل على الأمة".
وعلى صعيد آخر انتقد الملك عبدالله تحرك المعارضة اللبنانية المستمر منذ أربعة أشهر والذي يترافق مع أزمة سياسية خانقة لم تحل حتى الآن على الرغم من الجهود التي تبذل لذلك، وبخاصة السعودية منها.
وقال العاهل السعودي: "في لبنان الذي كان يضرب به المثل في التعايش والازدهار، يقف الوطن مشلولا عن الحركة، وتتحول شوارعه إلى فنادق، وتوشك الفتنة أن تكشر عن أنيابها".