أنت هنا

9 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

ألح وزير الدفاع الألماني "فرانس يوسف يونج" اليوم على فكرة قيام جيش أوروبي يصل قوام عناصره إلى قرابة الـ 15 ألف جندي لمؤازرة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في إنزالاته الدولية المختلفة؛ حيث أعرب عن ضرورة إقامة هذا الجيش.
وأوضح الوزير خلال ندوة دعت إليها أحد المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع الألمانية أن هذا الجيش لن يكون منافسا لقوات الحلف أو مضاربا لها بل سيكون معاونا ومؤازرًا لها، لكنه أصر على "ضرورة أن يكون مستقلا في سياسته العسكرية".
وبين الوزير مهمات هذا الجيش التي أوضح أنها تنحصر في الدفاع عن أوروبا والمشاركة بإنزالات عسكرية تخص منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي التابع لها.
وأشاد يونج بالقوات الأوروبية حيث عدد بعض نجاحاتها كتنظيم الانتخابات في الكونغو والإشراف على الوضع الأمني فيها، وكذلك النجاح في بسط الأمن في البوسنة، على حد قوله.
ونوه يونج إلى أن تشكيل جيش أوروبي سيكون بمقدوره تأمين وحماية الحدود الأوروبية ومراقبة الحياة العامة في القارة الأفريقية، لكنه أكد على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بوضع سياسة دفاعية موحدة والسعي للقضاء على أسلحة الدمار الشامل.
وشدد يونج على حتمية امتلاك الجيش الأوروبي للمعدات العسكرية الحديثة مبينا أن قيام هذا الجيش سيحقق للاتحاد الأوروبي قوة سياسية وعسكرية.
ويشارك في تلك الندوة الإستراتيجية خبراء عسكريون من الاتحاد الأوروبي و"الناتو" إضافة إلى مشاركة سويسرا لأول مرة في هذه الندوة التي تستمر حتى الغد.