أنت هنا

12 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

أبدت مصر اليوم رفضها التام لفكرة انضمام "إسرائيل" كدولة نووية لمعاهدة منع الانتشار النووي، كما أوضحت أنه لن تتوافر أية مرونة مع المحاولات المبذولة من بعض الأطراف من أجل قبول انضمامها.
أتت تلك المعاني على لسان "نائلة جبر" مساعدة وزير الخارجية المصرى للعلاقات متعددة الأطراف والتي ستترأس الوفد المصري خلال الاجتماع التحضيري الأول لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي المنعقد غدا في فيينا، والتي وصفت تلك المحاولات بأنها نوع من خلط الأوراق.
وأكدت السفيرة على أن ورقة العمل التي سيطرحها الوفد المصري أمام المؤتمر سيكون على رأسها جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، كتطبيق فعلي وقانوني للمعاهدة .
وشددت مساعدة وزير الخارجية المصري على كون "إسرائيل" بوضعها النووي الحالي "تمثل تحديا سافرا لإرادة المجتمع الدولي".
وعلى صعيد الملف النووي الإيراني أكدت السفيرة المصرية على حق طهران في الحصول الطاقة النووية السلمية، ولكنها بينت ضرورة تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار من الشفافية، حيث أوضحت أن مصر لن تقبل انتقال البرنامج النووي الإيراني إلى الاستخدامات العسكرية.
وخوفت الدبلوماسية المصرية من محاولات بعض الدول التخلص من اتفاقية منع الانتشار النووي، وألمحت إلى أن مصر لن تسمح بمثل ذلك مطلقا؛ حرصا منها على النظام متعدد الأطراف .