أنت هنا

12 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

أنكرت الجامعة العربية اليوم قرار الكونجرس الأمريكي الذي طالب الجامعة بإقرار وصف الصراع الدائر في إقليم دارفور السوداني بـ"الإبادة الجماعية".
وكان قرار الكونجرس الأمريكي الصادر في 25 أبريل الجاري قد وصم الجامعة العربية بعرقلة عملية نشر قوة تابعة للأمم المتحدة في دارفور، أو على الأقل بالسعي لتقليص صلاحيات القوة.
وأصدرت الجامعة بيان لها جاء فيه: "أعربت الامانة العامة لجامعة الدول العربية عن بالغ اندهاشها من القرار الصادر عن مجلس النواب الأمريكي (..) والذي يطالب الجامعة العربية بالإعلان عن أن انتهاكات حقوق الإنسان الواقعة في دارفور تعد إبادة جماعية في وقت لم تستخدم فيه أي منظمة دولية أو إقليمية هذا التوصيف" .
وأضاف البيان "كما عبرت الأمانة عن استيائها مما جاء في قرار الكونجرس من أن الجامعة العربية عملت على عرقلة نشر قوات أممية في دارفور وهو أمر يؤكد أن معلومات غير صحيحة تقدم إلى الكونجرس الأمريكي تبنى عليها قرارات بعيدة عن واقع الأمور" .
يأتي هذا الاتهام من الكونجرس الأمريكي في ظل ضغوط أمريكية متزايدة على الخرطوم من أجل القبول بنشر قوات أممية تصل إلى 20 ألف مقاتل .
وتسعى الجامعة العربية إلى حل أزمة دارفور عبر الحوار الدبلوماسي وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة والحكومة السودانية .