أنت هنا

14 ربيع الثاني 1428
المسلم-صحف:

كشفت صحيفة "الأوبزيرفر" البريطانية النقاب عن أن هناك تقارير سرية تفيد بأن إيران ساعدت واشنطن في إلقاء القبض على القيادي في تنظيم القاعدة عبد الهادي العراقي، الذي تزعم مصادر بريطانية أن له صلة بتفجيرات لندن الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية أمريكية قولها إن العراقي البالغ من العمر 45 عاماً والمولود في إقليم كردستان العراقي، والذي اعتقل أواخر العام الماضي اجتمع مع عدد من زعماء القاعدة في إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض العناصر داخل النظام الحاكم في إيران الذي وصفته الصحيفة بأنه معقد، دلّت على مكان وجود العراقي، وإن تعاون طهران في عملية إلقاء القبض على العراقي الذي كشف عنها الأسبوع الماضي يعود إلى خشية الحكومة الإيرانية من أي تحالف بين الانفصاليين الأكراد في شمال غربي البلاد وتنظيم القاعدة.
وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية قد ذكروا في وقت سابق أنه ألقي القبض على العراقي على الحدود الإيرانية العراقية.

ولفتت الصحيفة أيضاً إلى أن التعاون الاستخباراتي بين واشنطن وطهران ظل متواصلا طيلة السنوات الماضية، بل إنه ازداد في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر على الولايات المتحدة، معتبرة اعتقال نجل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة والمصري سيف العدل الذي كان يشرف على تدريب المسلحين في التنظيم أكبر دليل على ذلك التعاون.

وقالت صحيفة الأوبزيرفر البريطانية إن كبار المسؤولين البريطانيين لم يبلّغوا بأن وكالة الاستخبارات الأمريكية اعتقلت العراقي قبل ستة أشهر، على الرغم من التقارير التي أشارت إلى صلته بتفجيرات لندن.