أنت هنا

15 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

كشفت إذاعة "إسرائيلية" اليوم عن تخبط وزير الدفاع "الإسرائيلي" عمير بيريتس بشأن استقالتة من منصبه، على خلفية تقرير "فينوجراد" الذي اتهمه بالتقصير وحمله مع رئيس الوزراء أولمرت مسئولية ما حدث خلال الحرب الأخيرة على لبنان، واصفا إياه "بنقص الخبرة".
وعلى صعيد الضغط السياسي الواقع على إيهود أولمرت رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، هدد رئيس كتلة حزب كاديما في الكنيست أفيغدور يتسحاقي اليوم بالاستقالة من منصبه ما لم يستجب أولمرت للمطالبين باستقالته، حيث أكد فقدان أولمرت لثقة شعبه، والتي تعني فقدانه لشرعية حكم البلاد .
وأكد يسحاقي ضرورة تقدم أولمرت باستقالته ليعطي حزبه "کاديما" فرصة ممارسة ولايته، باختيار رئيس وزراء للسنوات الثلاث المتبقية من الولاية الشرعية، مشيرا إلى أنه لا يعتقد إجراء انتخابات مبکرة .
ويزمع غالبية نواب حزب كاديما على مطالبة أولمرت بالتنحي عن زعامة الحزب في اجتماعهم القادم غدا الخميس، كما ينتظر أن تعلن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني اليوم موقفها من هذه الدعوة خلال اجتماع استثنائي للحکومة، وقد نسب إليها عبر مقربين منها أنها ستطلب من أولمرت أن يرحل.
وأظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت أن 65% من "الإسرائيليين" يطالبون أولمرت بالاستقالة الفورية، فيما قال 25% أنهم يفضلون استقالته بعد نشر التقرير النهائي في يوليو المقبل.
ومن جهة أخرى أيد 51% من "الإسرائيليين" إجراء انتخابات مبکرة، بينما يفضل 23% استمرار الولاية التشريعية الحالية بعد استقالة أولمرت.