أنت هنا

15 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

زعم مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية "علي أكبر ولايتي" اليوم حصول بلاده على تقنية إنتاج أجهزة الطرد المركزي الخاصة بتخصيب اليورانيوم بوفرة .
وفي محاولة منه لتأكيد ما ذهب إليه قال ولايتي: "إن الغربيين أقروا بأننا صنعنا 1300 جهاز طرد مركزي" تم تفعيلها في موقع نتانز لتخصيب اليورانيوم .
كما أضاف ولايتي أن إيران هي التي أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تثبيتها لـ 1312 جهاز طرد مركزي في نتانز.
وعلى الرغم من اعترافه بأن إيران لم تتمكن من صنع جهاز طرد مركزي واحد سابقا إلا أنه شدد على توصلها الآن إلى إنتاجها وبوفرة.
وقال ولايتي: "إن الدول التي تعارض تقدمنا النووي الآن ستقول لنا غدا إنه لا حق لكم بأن تنتجوا الصاروخ الفلاني، وسيتم حرماننا من إنتاج الصواريخ التي نحتاجها للدفاع عن أنفسنا، ومن المحتمل أن يعترضوا حتى على عدد قواتنا المسلحة".
وكانت الوكالة الذرية للطاقة النووية قد شككت في تقريرها الأخير قدرة إيران على إنتاج أجهزة طرد مركزي بكثافة، ولكنها أبقت الأمر قيد التفتيش والتساؤل.
ويطالب مجلس الأمن الدولي إيران بتعليق كافة أنشطتها النووية وخصوصا تصنيع أجهزة الطرد المركزي، حيث قام بفرض عقوبات على طهران بسبب رفضها الامتثال لمطالبه.
وجدد ولايتي حرص إيران على المضي قدما نحو إنفاذ برنامجها النووي، مؤكدا أن طهران لن تخضع لأية ضغوط حول هذا الأمر.
ويتزامن إعلان ولايتي حصول طهران على تقنية إنتاج أجهزة الطرد المركزية مع اجتماع ممثلي كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا اليوم في لندن لدراسة ملف إيران النووي.