أنت هنا

16 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

نشرت الخارجية البريطانية اليوم بيانا ختاميا للاجتماع الذي حضره ممثلون عن الدول الست الكبرى في لندن –بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا وألمانيا- بشأن البرنامج النووي الإيراني، جاء فيه اتفاق المجتمعين على الإستراتيجية التي يجب اتباعها مع هذا الملف .
وعكس البيان القلق السائد والمشترك بين ممثلي الدول الست فيما يتعلق بالتحدي الإيراني للنداءات الأممية والتحذيرات الدولية وعدم امتثال طهران لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية .
وأوضح البيان اتفاق الدول المجتمعة على متابعة "خافيير سولانا" كبير المفوضية الأوروبية لحواراته مع "علي لاريجاني" أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، حيث أكد البيان رغبة المجتمعين في البدء بمحاولة للتوصل إلى حل تفاوضي.
وتهدد البيان طهران من خلال تأكيده على موافقة الحضور وبإجماع على أخذ التدبير اللازمة والرادعة ما لم تستجب إيران للمطالب الدولية، من خلال فرض المزيد من العقوبات عبر أروقة مجلس الأمن .
وكان متحدث باسم الخارجية البريطانية قد أوضح أندراج هذا الاجتماع تحت إطار التبادل المستمر لوجهات النظر بين الدول الست الكبرى حول أهم القضايا الدولية ذات التأثير الدولي .