أنت هنا

18 ربيع الثاني 1428
المسلم - وكالات

أعلن اليوم من خلال بيان رسمي اتفاق كل من باكستان وأفغانستان على تشكيل مجلس قبائلي موسع يهدف إلى مواجهة ما أسماه البيان بالتحديات المشتركة؛ حيث رصد على رأسها تهديدات "الإرهابيين" في البلدين، والعمل على إعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة .
وأوضح البيان أن مجلس القبائل سيضم 700 عضو من قبائل البلدين، كما اتفق على عقد الاجتماع الأول بالعاصمة الأفغانية كابول في بداية شهر أغسطس المقبل.
وتم الاتفاق على تشكيل المجلس القبائلي خلال زيارة وفد لجنة التشاور الباكستانية برئاسة وزير الداخلية "آفتاب شيرباو" إلى كابول يومي الثالث والرابع من مايو الجاري واجتماعه مع لجنة التشاور الأفغانية .
هذا وسيتم تشكيل المجلس خلال الأشهر الثلاثة القادمة حيث يقوم وفد من اللجنة الأفغانية بزيارة العاصمة إسلام أباد لإعداد الأجندة والإجراءات اللازمة لعمل المجلس .
يذكر أن قوات الاحتلال وعلى رأسها الولايات المتحدة قد داهمت أفغانستان واحتلتها عام 2002 بعد بسط حركة طالبان نفوذها عليها، وإنهاء فترة طويلة من التنازع بين الميليشيات المختلفة، بحجة القبض على زعيم القاعدة أسامة بن لادن، الأمر الذي أعاد البلاد إلى دوامة التصارع من جديد، وانتشار الفساد، وفقدان الأمن .