أنت هنا

25 ربيع الثاني 1428
المسلم-وكالات:

في الوقت الذي بات فيه تأييد بريطانيا "احتلال العراق" أحد أبرز الأخطاء القاتلة التي وقع فيها رئيس الوزراء توني بلير، الذي يستعد لمغادرة منصبه بعد تدني شعبيته، أعرب الرئيس العراقي جلال الطالباني إثر لقائه بلير في لندن أمس عن أسفه لتنحيه، واصفا إياه بأنه "زعيم كبير، وأحد أبطال تحرير العراق"، على حد زعمه.
وقال الطالباني خلال مؤتمر صحافي: "نشعر بالأسف حيال تنحي زعيم كبير للشعب البريطاني، وصديق كبير للشعب العراقي.. نعتبره أحد أبطال تحرير العراق".

من ناحية أخرى، أشار الرئيس العراقي أمام طلبة جامعة كامبريدج عن أمله في أن تبقى قوات التحالف في بلاده حتى يصبح الجيش العراقي قادرا على تولي مهامها، على حد قوله.
وردا على سؤال عن الموعد الذي يمكن أن يتم فيه ذلك، قال الطالباني: "أعتقد بأنه في غضون عام أو عامين سنكون قادرين على تجنيد قواتنا، وعلى أن نقول لأصدقائنا إلى اللقاء".

وعبر الطالباني عن قلقه من تبني مجلس النواب الأمريكي الخميس الماضي مشروع قانون يفرج فقط عن قسم من الأموال المطلوبة من وزارة الدفاع الأمريكية لتغطية تكاليف احتلال العراق في 2007 .

وقال الطالباني: "إننا قلقون، ونأمل أن يعيد الكونجرس النظر في هذا القرار، وأن يساعد الجيش الأمريكي على البقاء في العراق".

ويسود هلع شديد أوساط أعوان الاحتلال الأمريكي للعراق من احتمالات انسحاب القوات الأمريكية أو تقليص عددها في بلاد الرافدين، ما يتيح للشعب العراقي محاسبتهم على خيانتهم التاريخية لبلادهم، ويتركهم بلا غطاء عسكري أمريكي أمام المقاومة العراقية الباسلة التي باتت تحقق كل يوم انتصارات في مختلف أنحاء العراق.