أنت هنا

15 جمادى الأول 1428
المسلم-وكالات:

قالت مصادر أمنية: إن ثلاثة جنود لبنانيين جرحوا اليوم الخميس، في تجدد الاشتباكات مع مسلحين من جماعة "فتح الإسلام" يتخذون من مخيم نهر البارد الفلسطيني في شمال لبنان مركزا لهم.
ويخوض الجيش اللبناني اشتباكات مع جماعة "فتح الإسلام" التي يعتقد على نطاق واسع أنها على علاقة بالمخابرات السورية، في مخيم نهر البارد، منذ 20 مايو الجاري بعدما قال الجيش اللبناني إن أعضاء في الجماعة هاجموا مراكز للجيش وقتلوا بعض منسبيه، بينما أكدت "فتح الإسلام" على لسان قائدها المدعو شاكر العبسي أن من وصفه بـ "طرف ثالث" هو الذي أشعل المواجهة بين الطرفين.
وقالت مصادر أمنية إن حصيلة القتال الأسوأ في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 ارتفعت إلى 83 شخصا، هم: 34 جنديا من جنود الجيش اللبناني و29 من "فتح الإسلام" و20 مدنيا، بعدما تم العثور على المزيد من الجثث تحت الأنقاض عند خط المواجهة على مشارف مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين الذي شهد موجات نزوح كبيرة منه في الفترات التي سادت فيها هدنة بين الجانبين المتقاتلين.
وكانت السلطات اللبنانية قد ألقت القبض أمس الأربعاء على 20 عنصرا من "فتح الإسلام"، ووجهت إليهم تهما بـ "الإرهاب" وهي تهم يمكن أن تصل عقوبتها إلى الإعدام.
وقد نزح ما لا يقل عن 25 ألف لاجئ من مخيم نهر البارد الذي يقطنه نحو 40 ألف فلسطيني، بعد تدهور الأوضاع المعيشية فيه على خلفية الاشتباكات المستمرة بين الجيش اللبناني وعناصر "فتح الإسلام" . وغادر معظم اللاجئين النازحين إلى مخيم "البداوي" المجاور حيث تعمل بعض المنظمات الإنسانية بالتعاون مع الحكومة اللبنانية على إغاثتهم.