أنت هنا

17 جمادى الأول 1428
المسلم-وكالات:

حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية أمس ممن وصفهم بـ «مجانين جدد»، يؤيدون توجيه ضربة عسكرية لإيران، لوقف برنامجها النووي.
وعندما سئل البرادعي عن هؤلاء «المجانين» الذين يقصدهم أجاب: «إنهم أصحاب الأفكار المتطرفة الذين يقولون إن الحل الوحيد هو أن تفرض إرادتك بالقوة».
وأضاف: أنه لا يريد أن يرى حرباً أخرى على غرار حرب العراق. وقال:«أستيقظ كل صباح لأجد 100 من المدنيين العراقيين الأبرياء يلقون حتفهم».
وتابع: «رسالتي الوحيدة هي التأكد من أننا لن نخوض حرباً جديدة (...) لا نريد أن تعطى ذريعة أخرى للمجانين الجدد الذين يقولون: دعنا نقصف إيران».
وهذا أقوى تحذير من البرادعي حتى الآن ضد استخدام القوة. لكنه أكد أن وجود إيران مسلحة نووياً سيكون "أمراً مروعاً"، على حد وصفه.
ورداً على تصريحات البرادعي، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس خلال مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة الإسبانية مدريد إثر محادثات مع نظيرها الإسباني: «لدينا خيار دبلوماسي، لكنه خيار دبلوماسي لن ينجح إلا إذا كنا في غاية الوضوح مع الإيرانيين، وإذا لم نشوش الرسالة».
وذكرت رايس البرادعي بواجباته، بعد أن كانت أبدت استياءها لتصريحات أدلى بها مؤخرا وتضمنت انتقادات للاستراتيجية الأمريكية بخصوص الملف النووي الإيراني.