أنت هنا

17 جمادى الأول 1428
المسلم-وكالات:

أصيب أكثر من 100 شرطي اليوم السبت بجروح، في اشتباكات عنيفة، مع متظاهرين مناهضين لقمة مجموعة الثماني، التي ستعقد في مدينة "روستوك" الألمانية الأسبوع المقبل.
وقال متحدث باسم الشرطة الألمانية: إن بعض الإصابات خطرة.
وكان المتظاهرون قد ألقوا الزجاجات الحارقة والحجارة على رجال الشرطة، في الوقت الذي كان الآلاف يسيرون في شوارع مدينة "روستوك" الساحلية شمال شرق ألمانيا حث ستعقد القمة التي تبدأ الأربعاء وتستمر ثلاثة أيام.

وشارك عشرات الآلاف في مسيرة احتجاج في المدينة، للإعراب عن معارضتهم لمؤتمر قمة الثماني الذي تستضيفه ألمانيا الأسبوع المقبل.
وقال منظمو المظاهرة إنهم يتوقعون أن يشارك قرابة 100 ألف شخص في الاحتجاجات، لكن الشرطة تقول إن عدد المتظاهرين لن يتعدى 30 ألفا.
وقد هدد المتظاهرون بإغلاق الطرق حول مطار "روستوك" لمنع الوفود الزائرة من الوصول إلى مكان انعقاد القمة. غير أن السلطات الألمانية حشدت قوات قوامها 16 ألف فرد لمواجهة أية مشاكل محتملة.

وتتركز احتجاجات المتظاهرين حول مشكلة تغير المناخ، الناتجة عن انبعاث الغازات الضارة من المصانع الحديثة، وينتقدون على وجه الخصوص رفض الولايات المتحدة التوقيع على بروتوكول معاهدة كيوتو بشأن تخفيض مستوى الغازات الحرارية المنبعثة إلى الجو للحد من أضرار هذه الغازات، لا سيما أن أمريكا هي أكبر ملوث للبيئة في العالم.