أنت هنا

18 جمادى الأول 1428
المسلم-صحف:

يعود نحو 600 جندي من قوات الاحتلال البريطانية إلى بلادهم اليوم الأحد، بعدما أعلنت قيادة القوات متعددة الجنسيات في جنوب العراق أمس، أن القوات البريطانية ستنسحب من العراق نهاية العام الحالي.

ويعتبر ذلك أول إعلان عن موعد محدد لسحب هذه القوات التي تنتشر في جنوب البلاد.

وأوضح بيان صحافي صادر عن مقر القيادة أن القوات البريطانية ستبقى في جنوب شرق العراق لإسناد القوات الأمنية العراقية في البصرة حيث تتمركز خلال الصيف الحالي حتى تستكمل الأخيرة استعداداتها طالما أن الحكومة العراقية راغبة في بقائها حتى نهاية العام الحالي.

وبالإضافة إلى عودة 600 جندي بريطاني ينتمون إلى الكتيبة الثانية التابعة لفوج “دوق لانكستر” كانوا قد كلفوا بمهمة توقيف واحتجاز عناصر الميليشيات الشيعية بعد قضائهم 7 أشهر في العراق، يتوقع أن ينسحب 500 جندي آخر مطلع سبتمبر المقبل.

ويمثل انسحاب القوات البريطانية من العراق أكبر تصدع يواجهه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ غزو العراق في ربيع 2003 حتى الآن، لاسيما أن القوات البريطانية تأتي في المرتبة الثانية بعد القوات الأمريكية من حيث عديد الجنود المنتشرين في العراق والبالغ عددهم نحو 140 ألف جندي، كما أن الإعلان البريطاني تزامن مع إعلان مماثل عن سحب كوريا الجنوبية، ثالث قوة احتلال في العراق بعد واشنطن ولندن، قواتها من العراق بحلول نهاية الشهر الجاري.