أنت هنا

22 جمادى الأول 1428
المسلم-وكالات:

في أول حصيلة رسمية للخسائر البشرية التي خلفها الإعصار "جونو"، الذي ضرب السواحل الخليجية، أعلنت مصادر في سلطنة عُمان اليوم الخميس، أن الإعصار خلف 12 قتيلاً على الأقل، فضلاً عن عشرات الجرحى، وخلف دمارا واسعا في عدد من مدن السلطنة.
وذكر مسؤول عمليات الإغاثة في مسقط، عبد الله الحارثي، في تصريحات نقلها التلفزيون العُماني، أن الإعصار "جونو" تسبب في دمار شديد في عدد من المناطق الساحلية الشرقية بالسلطنة.
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن أحمد الحارثي، مدير إدارة الأرصاد العمانية، قوله إن المنطقة الشرقية تلقت الجزء الأكبر من قوة الإعصار، لكنه توقع أن تستمر الأمطار الخميس، فيما يواصل الإعصار تحركه باتجاه الشمال الغربي، معرباً عن توقعه هطول أمطار محلية الجمعة، لكن الإعصار سيكون قد تبدد بحلول ذلك الحين، بحسب قوله.
وغمرت مياه الفيضانات التي سببها الإعصار، معظم المناطق بما فيها العاصمة مسقط، جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح عاتية بلغت سرعتها 170 كيلومتراً في الساعة، فيما قامت السلطات بإجلاء عشرات الآلاف من المناطق المتضررة.
وقد تراجعت قوة الإعصار - الذي تشكل في المحيط الهندي - من الفئة الخامسة المدمرة، إلى ما بين الفئة الأولى والثانية، برياح تبلغ سرعتها بين 130 و170 كيلومتر في الساعة، متحركاً نحو المناطق الشمالية الغربية من سلطنة عمان، ومن ثم باتجاه مضيق "هرمز" والسواحل الجنوبية لإيران، مع بعض التأثير على بعض مناطق الإمارات.
إلى ذلك، أكد مدير شؤون المناطق المحرومة والأحداث الطارئة بمحافظه "هرمزكان" الإيرانية، ياسر حزباوي، أن اجتياح الإعصار "جونو" لمناطق مختلفة من المحافظة جنوبي إيران، من بينها مدينة "بندر عباس"، في وقت مبكر فجر اليوم الخميس، أدى إلى مقتل شخص على الأقل، وإصابة أكثر من أربعة آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن حزباوي قوله إن الإعصار اجتاح مدينة بندر عباس بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة، مؤكداً أن الإعصار كان مصحوباً بالغبار الشديد والرعد والبرق والأمطار الغزيرة، مما أدى إلى اقتلاع بعض الأشجار، واندلاع الحرائق، وقطع التيار الكهربائي.