أنت هنا

24 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

دعت السفارة الإيرانية بالقاهرة شيخ الجامع الأزهر إلى إنشاء فرع لجامعة الأزهر بطهران لدعم ما يسمى بالتقريب بين مذهب السنة والشيعة.
وقام المستشار الثقافي الجديد للسفارة الإيرانية بالقاهرة الدكتور محمد زماني بتقديم المقترح الإيراني لشيخ الجامع الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي الذي أبدى قبوله للمقترح.
ووصف زماني جامعة الأزهر بأنها "تمتاز بالتوسط والاعتدال"، كما أعرب عن قناعة إيران برسالة الأزهر في نشر الوسطية، وأكد حرص طهران على وجود فرع لجامعة الأزهر بإيران، "بحيث يتم تدريس المناهج الأزهرية عن طريق أساتذة الأزهر أنفسهم".
ودعا زماني إلى تفعيل التبادل العلمي بين السنة والشيعة بإرسال علماء أزهريين لإلقاء محاضرات بالجامعات الإيرانية، في مقابل إلقاء علماء إيرانيون لمحاضرات في جامعة الأزهر.
وزعم زماني استعداد إيران لتطبيق المناهج الأزهرية في "بعض" المدارس الإيرانية، لمعادلتها بالشهادة الأزهرية، حيث ادعى وجود قسم لتدريس المذهب السني في الجامعة الإسلامية الإيرانية، تخرج منه دعاة من أهل السنة يؤدون واجبهم الديني فوق المنابر، بحسب دعواه.
ومن جهته أثنى الدكتور طنطاوي على المقترح الإيراني وقال: "كل ما عندنا سنقدمه لكم، ونرحب بأي ملاحظات على ما يقدم بكل صدق وتفتح عقلي".
وأشار شيخ الأزهر إلى أن رسالة الأزهر عالمية وتستهدف تخريج طلاب يتمتعون بعقلية ملمة بالمذاهب المختلفة وتراعي الاختلافات دون تعصب.
وشغل زماني منصبًا رفيعًا في المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، ويعد أحد المهتمين بتدريس علم "أهل السنة" بإيران، كما أنه عمل لمدة 15 عاما كرئيس لبعثة الحج لشئون أهل السنة الإيرانيين.
ويرى بعض مراقبي الأوضاع في الشرق الأوسط أن طهران تسعى لتحييد الدول السنية في المنطقة إن لم تستطع كسب دعمها في صراعها مع الغرب من أجل الحصول على السلاح النووي .