أنت هنا

25 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

أسفرت نتائج اقتراع المرحلة الأولى في انتخابات البرلمان الفرنسي عن فوز كاسح لمرشحي حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" اليميني الحاكم بأغلبية الأصوات فيما جاء الحزب الاشتراكي في المرتبة التالية .
وجاءت النتائج مطابقة للتوقعات التي رأت تعزيز هذه الانتخابات لموقف الرئيس الفرنسي وحزبه "الاتحاد من أجل حركة شعبية" حيث فاز مرشحيه بنسبة 40% من إجمالي الأصوات، فيما حصل الحزب الاشتراكي بـ 26% من أصوات المرشحين .
وكانت مراكز الاقتراع بفرنسا قد استقبلت الناخبين منذ الثامنة صباحا بتوقيت البلاد، في حين جرى افتتاح المراكز الواقعة بالأراضي الخاضعة لفرنسا فيما وراء البحار منذ أمس.
ووصفت المشاركة الانتخابية بالضعيفة إذ يرى العديد من الفرنسيين البالغ عددهم نحو 44.5 مليون شخص ممن تزيد أعمارهم على 18عاما أن النتائج قد حسمت منذ فوز ساركوزي على مرشحة الحزب الاشتراكي رويال .
وتنافس 7639 مرشحا تابعين لـ 12 حزبا للحصول على مقعد في الغرفة السفلى بالبرلمان والتي تضم 577 مقعدا .
ويخوص المرشحون ممن لم يحصلوا على نسبة 50% من أصوات الناخبين جولة الإعادة والتي حدد لها يوم 17 يونيو الجاري.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد وعد ناخبيه بخطط إصلاحية لقوانين العمل والقضاء وأنظمة التعليم، بالإضافة إلى وعود بإصلاحات مالية تجعل اقتصاد فرنسا أكثر ديناميكية، وقام بجولة دعائية لمرشحي حزبه، طالب فيها الناخبين بدعم حزبه كي يتمكن من تحقيق وعوده .
وعلى الجانب الآخر كانت سيجولين رويال الاشتراكية التي نافست ساركوزي على رئاسة فرنسا قد جابت البلاد لدعم مرشحي حزبها، حيث حذرت الناخب الفرنسي من "تركيز السلطات" بأيدي اليمين وساركوزي.