أنت هنا

26 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

صوّت نواب البرلمان العراقي، بأغلبية أعضائه على مقترح بعزل رئيس البرلمان "محمود المشهداني"؛ وذلك جراء اشتباكات بالأيدي بين حراس المشهداني وأحد نواب البرلمان.
وأوضح بيان صادر عن مجلس النواب العراقي اليوم، أن المجلس أقر "التصويت على القرار بناءًا على تعهد تقدمت به جبهة التوافق العراقية بأن يقوم المشهداني بتقديم استقالته من رئاسة مجلس النواب".
واعتبر البيان المشهداني "مجاز لمدة أسبوع واحد لحين تقديم جبهة التوافق مرشحًَا آخر لهذا المنصب".
وأفاد البيان تولي خالد العطية النائب الأول لرئيس المجلس، وهو من قائمة الائتلاف العراقي الشيعي الموحد، "مهام وصلاحيات رئيس مجلس النواب خلال هذا الفترة".
وكان مشروع القرار القاضي بتنحية المشهداني قد تم التصويت عليه اليوم، حيث أقره 113 عضوًا من بين 168 عضوًا حضروا جلسة التصويت، في حين لم يحضر المشهداني لهذه الجلسة حيث ترأس المجلس نائبه العطية .
ورشح المشهداني العام الماضي كرئيس لمجلس النواب وفقًا للمحاصصة السياسية التي تعتمد تشكيل ثلاث رئاسات، وهي رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان.
ويسيطر الائتلاف العراقي الشيعي الموحد على أغلبية أعضاء البرلمان، في الوقت الذي ترفض فيه الهيئات والمنظمات السنية العراقية المشاركة في العملية السياسة بالبلاد كونها لا تزال ترزح تحت نير الاحتلال؛ معتبرة أن المشاركة تمثل دعما لقوات الاحتلال على أرض العراق.
وعلى المسار نفسه ترفض المقاومة العراقية الاعتراف بالعملية السياسية في ظل الاحتلال، على الرغم من كافة المحاولات التي تحاول إلحاقها بالساحة السياسية، حيث تؤكد على هدفها الرئيس والمتمثل في إخراج المحتل الأجنبي من البلاد.