أنت هنا

27 جمادى الأول 1428
المسلم - وكالات

صرح إبراهيم أرتان إسماعيل وزير الأمن في حكومة بلاد بنت الإقليمية اليوم بأن إدارته تتعاون عن كثب مع الجيش الأمريكي لاعتقال الإسلاميين المتواجدين في الجبال الواقعة شمالي الصومال .
وأكد شهود عيان صوماليين رؤيتهم لطائرات أمريكية أثناء تعقبها لإسلاميين في الجبال النائية شمالي الصومال.
وقال إسماعيل: "نحن ندرك أن الطائرات الأمريكية تبحث عن الإسلاميين المشتبه بهم" حيث أشار إلى أن الإسلاميين المشتبه بهم ما زالوا هاربين.
وقال أحد السكان المحليين ببلاد بنت أن "الطائرات تثير الرعب" حيث أوضح أنها تحلق على ارتفاع منخفض للغاية وكأنها تبحث عن شيء ما.
وكان مسئول في حكومة بلاد بنت قد أعلن عن مقتل ستة إسلاميين بينهم أمريكي وبريطاني في الأول من شهر يونيو الجاري خلال معارك مع القوات المحلية من جهة، وجراء الغارات الأمريكية من جهة أخرى.
وكانت أمريكا قد أغارت جويا على الجنوب الصومالي في يناير الماضي حيث استهدفت ثلاثة ممن تشتبه بهم والذين وصفتهم بالانتماء لتنظيم القاعدة، ولكن مسئولين أمريكيين قالوا إنها أسفرت عن مقتل حلفاء لهم.
وتزعم واشنطن وجود عناصر لتنظيم القاعدة في الصومال بينهم فضل عبد الله محمد وأبو طلحة السوداني المتهمان بتدبير تفجير فندق يمتلكه "إسرائيليون" في مومباسا بكينيا عام 2002.
كما تدعي أمريكا أيضا تواجد الشيخ حسن ضاهر عويس زعيم المحاكم الإسلامية، التي انسحبت تكتيكيا من الصومال حال تدخل القوات الإثيوبية لاحتلال الصومال بدعم غربي، في تلك المناطق.
وتشن القوات التابعة للمحاكم الإسلامية موجة من الهجمات على غرار حرب العصابات، حيث تستهدف بها القوات الإثيوبية المحتلة بالعاصمة الصومالية مقديشيو.