أنت هنا

11 رجب 1428
المسلم - صحف

أكد وزير الخارجية التركي عبدالله جول اليوم على تمسكه بقرار ترشحه لرئاسة الجمهورية التركية، موضحًا أنه لا يمكنه تجاهل رغبة الشعب التركي الذي أثبت خلال الانتخابات البرلمانية المنتهية الأحد الماضي، وقوفه وراء حزبه؛ العدالة والتنمية .
وأعرب جول عن اعتقاده بأن ما حققه حزبه، العدالة والتنمية، خلال الانتخابات البرلمانية التي أقيمت وسط ظروف وأجواء سياسية متأزمة، يعني بكل تأكييد تأييد الشارع التركي لترشحه لرئاسة الجمهورية.
ومن جهته أعلن حزب الشعب الجمهوري المعارض عن موقفه الرافض لترشح جول، مؤكدًا على أنه سيعمل على إبعاد جول عن منصب الرئاسة، حيث زعم نائب زعيم الحزب مصطفى أوزيورك أن 53% من الشعب التركي يرفض ترشح جول.
وكان حزب العدالة والتنمية قد استطاع الحصول على 341 مقعدًا بالبرلمان التركي من مجموع 550 مقعدًا، الأمر الذي سيتيح للحزب تشكيل الحكومة التركية المقبلة وحده .
فيما وصف المراقبون الانتخابات البرلمانية التركية بأنها جاءت نزيهة، وحققت لحزب العدالة ما لم يتحقق لغيره من الأحزاب التركية على مدار 52 عامًا، إذ لم يحدث في تاريخ تركيا خلال هذه الفترة أن تمكن حزب حاكم من زيادة نسبة أصواته خلال عمليات الاقتراع، وهو ما يشير إلى رضا الشارع التركي عن سياسة هذا الحزب في الداخل والخارج.