أنت هنا

12 رجب 1428
المسلم - صحف

أعلن حزب العدالة والتنمية عن دعمه لوزير الخارجية عبدالله جول في ترشحه لرئاسة تركيا، وهو الأمر الذي أكد جول على تمسكه به بعد فوز حزبه، العدالة والتنمية، بغالبية مقاعد البرلمان التركي في الانتخابات الفائتة .
وأعلن رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوجان عن استعداد الحزب دعم جول، رفيق دربه، في مسعاه نحو منصب الرئاسة الذي جدده أمس الأربعاء.
وأكدت صحيفة "ميليت" التركية المحلية أن حزب العدالة والتنمية قد أعلن على لسان رئيسه أردوجان اليوم أن جول سيحظى بالدعم الكامل من الحزب لتحقيق مسعاه في الفوز بمنصب الرئاسة.
ويخشى المراقبون من أن تؤدي هذه الخطوة إلى حدوث مواجهة بين حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية والجيش التركي الذي يعتبر جنرالاته من أنفسهم حماة للعلمانية .
ويعارض الجيش وباقي علمانيو تركيا ترشح جول لرئاسة تركيا بسبب جذوره الإسلامية من جهة، ولحجاب زوجته من جهة أخرى، حيث تمكن علمانيو تركيا من منع النساء من ارتداء الحجاب في المصالح الحكومية، فكيف يسمحون بتواجد محجبة في قصر الرئاسة .
وكان زعيم الحزب القومي، الحاصل على 70 مقعدًا في البرلمان التركي، قد أعلن في وقت سابق اليوم عن دعم حزبه لجول في ترشحه لمنصب الرئاسة، والتي يتوقع أن يبت فيها خلال إحدى جلسات البرلمان الجديد خلال شهر سبتمبر المقبل .
وتبلغ عدد مقاعد البرلمان التركي 550 مقعدًا، حصل حزب العدالة والتنمية على 340 مقعدًا منها، فيما يحتاج عبدالله جول مرشح الحزب للفوز بالمنصب إلى ترشيح 367 عضوًا من أعضاء البرلمان، أي 27 صوتًا إضافيًا لتحقيق هدفه .