أنت هنا

16 رجب 1428
المسلم - صحف

حذرت صحيفة "إسرائيلية" اليوم من الفوز الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية بتركيا، وقالت إنه ليس بالأمر المفرح، وطالبت بدعم الجيش التركي لحفظ النظام العلماني في تركيا .
وجاء في المقال الذي نشرته صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية أن الولايات المتحدة وتركيا لم تعودا حليفين وأن حزب العدالة والتنمية رغم وصفه في الإعلام العالمي بـ"المعتدل" يحمل مخاطر ويجب متابعته عن كثب.
وقال باري روبين، مدير قسم الدراسات التركية بمركز جلوبال للعلاقات العالمية، في مقاله الذي نشرته الصحيفة: إن الإعلام العالمي ركز على سعي الحزب لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وإنشائه اقتصادًا قويًا، مشيرًا إلى أن هذه صورة رسمها حزب العدالة والتنمية في إطار مشروع معين.
وأضاف روبين أن أهداف الحزب على المدى البعيد تقلق ولا أحد يعرف ماذا سيكون.
وأضاف روبين إن الحزب لا يدعم الإسلام الراديكالي في تركيا، ولكنه لا يعادي الحركات الراديكالية في خارج تركيا.
وذكر الكاتب أن تركيا كانت حليفة للغرب ولكنها اليوم محايدة، كما أنها لم تعد حليفة للولايات المتحدة، في إشارة منه لتذبذب العلاقات فيما يخص الشأن الكردي المتواجد في شمال العراق والداعم لحزب العمال الكردستاني المعارض للحكومة التركية .
وأضاف روبين أن حزب العدالة والتنمية سيعزز قوته إذا نجح في انتخاب رئيس الجمهورية وسيعين القضاة ورئاسة الأركان ويعين أنصاره في المناصب البيروقراطية وبالتالي يجر تركيا إلى الإسلام السياسي.
ورأى روبين أنه يجب إبقاء حزب العدالة والتنمية في الوسط بالضغط عليه، كما يجب استمرار نفوذ الجيش لحفظ النظام.