أنت هنا

18 رجب 1428
المسلم-"المركز الفلسطيني للإعلام":

اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم الأربعاء أن التصريحات الروسية بتقليص العلاقات معها، تأتي في سياق "مجاملات سياسية" للرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قام بزيارتها.
وقال سامي ابو زهري، المتحدث باسم "حماس" لوكالة فرانس برس: أن هذه التصريحات تأتي في سياق المجاملات السياسية للرئيس محمود عباس". وأضاف أن "حجم العلاقة مع روسيا على مستوى جيد لا يمكن مسه أو الانتقاص منه".
من جهته، كشف الدكتور خليل الحية، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" النقاب، عن أن الحركة تلقت دعوة رسمية من قبل الحكومة الروسية لزيارة موسكو قريباً، مؤكداً أن الاتصالات بين حركة "حماس" والحكومة الروسية متواصلة.
وأضاف الدكتور الحية في تصريحات صحفية أن الدعوة الروسية وصلت إلى قيادة الحركة، ولكن لم يتم تحديد الموعد لهذه الزيارة، والتي من المتوقع أن تكون في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث سيترأس وفد الحركة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل.
وأوضح أن الاتصالات الروسية مع الحركة "متواصلة حتى قبل زيارة رئيس السلطة محمود عباس إلى موسكو وهي مستمرة"، متوقعاً أن يكون الحوار الفلسطيني على رأس أجندة وفد الحركة إلى موسكو والتي أبدت استعداداً لجمع الأطراف الفلسطينية للجلوس على طاولة الحوار للخروج من الأزمة الحالية.

وكان نائب لوزير الخارجية الروسي اندري دينيسوف قد قال أمام صحافيين في الكرملين أمس: "عمدنا أخيرا إلى تقليص علاقاتنا مع حماس بعض الشيء". وأضاف أثناء زيارة الرئيس الفلسطيني إلى موسكو "نواصل اتصالاتنا بهم لهدف عملي وبرغماتي في شكل مباشر أو غير مباشر هو إقامة حوار بين الفلسطينيين. ذلك هو هدفنا".