أنت هنا

19 رجب 1428
المسلم - صحف

صرحت مصادر حكومية مطلعة باتفاق الرئيس الباكستاني برفيز مشرّف ونظيره الأفغاني حامد كرزاي على عقد اجتماع لمجلس الجيرجا العشائري المشترك في العاصمة الأفغانية كابول خلال الشهر الجاري.
وأوضحت صحيفة الدايلي تايمز، نقلاً عن تلك المصادر، أن سبعمائة من أعضاء مجلس الجيرجا المشترك المشكل من وجهاء عشائريين من كلا البلدين سيشاركون في الاجتماع، بحيث يتقدم وزير الداخلية الباكستاني وفد بلاده المكون من 350 شخصية عشائرية هامة فيما سيترأس الوفد الأفغاني سيد أحمد جيلاني رئيس لجنة الجيرجا الأفغانية.
وبحسب المصادر فإن قضية إعداد لجنة مالية مختصة بشئون مكافحة "الإرهاب" داخل أفغانستان والمناطق العشائرية الباكستانية ستكون على رأس القضايا التي سيطرحها المجتمعون .
وذكرت المصادر أن المؤتمر سينعقد لمدة ثلاثة أيام، حتى العاشر من أغسطس، وسيناقش قضايا أمن الحدود وسبل تحسين العلاقات بين الدولتين.
ومن جهة أخرى فقد نقلت الصحيفة عن مصادرها أن المؤتمر سيقوم بتقسيم مجلس الجيرجا العشائري إلى عدة لجان تحضيرية تكون مهمتها إعداد برامج عمل وتوصيات في المجالات المختلفة من أجل تقديمها إلى مجلس الجيرجا الرئيس الذي سيتولى مهمة إصدار القرارات.
وتخشى باكستان من تفاقم الأوضاع الخاصة بإقليم العشائر الحدودي مع أفغانستان، خاصة بعد انسحاب إقليم وزيرستان من اتفاق للسلام مع إسشلام أباد، وبدء مناوشات بينه وبين القوات الباكستانية هناك .
ومن جهة أخرى تضغط واشنطن على حكومة مشرف للسيطرة على الأقاليم الحدودية مع أفغانستان، والتي تصفها بأنها تمثل مرتكزًا آمنًا لعناصر تنظيم القاعدة .