أنت هنا

22 رجب 1428
المسلم - وكالات

أكد نجل الرئيس الليبي "سيف الإسلام القذافي" إحباط سلطات الأمن الليبية منذ أكثر من شهرين لعمليات "إرهابية" شرقي البلاد، حيث يعتقد مسئولية "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" عنها .
وبحسب وكالة الفرانس برس فقد أوضح سيف الإسلام أن هذه العمليات قد استهدفت المصالح الغربية على الأراضي الليبية، وقال: أحبطنا الشهر الماضي مخططًا لتفجير بعض المصالح الغربية، بما في ذلك مقر السفارة الأمريكية في العاصمة الليبية طرابلس، حيث تم اعتقال بعض العناصر المتورطين بالمحاولة في مدينة درنة شرقي البلاد.
وكانت تقارير إعلامية قد نقلت تعرض مدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية، لحملات تمشيط ومداهمة، تقوم بها سلطات الأمن، منذ نحو شهرين، لضبط عناصر مسلحة يعتقد انتمائهم لتنظيم القاعدة.
وذكرت التقارير وقوع مطاردة في 17 يوليو الماضي بين رجال الشرطة وشاب يدعى عبد المنعم المغربي، الذي قام بتفجير نفسه بحزام ناسف بعد محاصرته في عمارة "الجمارك" في منطقة سيدي حسين، ببنغازي، بعد أن أبعد الأطفال القريبين منه في المبنى .
وكشفت التقارير كذلك عن وقوع مطاردة الشهر الماضي، بين الشرطة الليبية وثلاثة عناصر مسلحة، انتهت بقتلهم .
يذكر أن دول المغرب العربي الخمس (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) قد اتفقوا على عقد اجتماع قريب بالعاصمة الليبية طرابلس لوضع أسس اتفاق تعاون أمني فيما بينهم لمكافحة "الإرهاب" وخاصة ما يسمى بـ"تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي" حيث تضع تلك الدول على رأس أولوياتها حماية الحدود فيما بينها من تنقل عناصر هذا التنظيم .