أنت هنا

23 رجب 1428
المسلم - وكالات

أعلن شيوخ العشائر في المنطقة الحدودية الباكستانية مع أفغانستان مقاطعة مؤتمر مجلس العشائر المشترك "الجيرجا"، والمقرر عقده في العاصمة الأفغانية كابول يوم الخميس المقبل، والهادف لتحييد القبائل العشائرية في هذه المناطق عن دعم طالبان .
وكانت كلاً من كابول وإسلام أباد يسعيان بدعم أمريكي إلى عقد هذا المؤتمر، والذي كان يتوقع استمراره لمدة أربعة أيام، يتم خلالها الاتفاق على إستراتيجية لتضييق الخناق على عناصر حركة طالبان وتنظيم القاعدة بتلك المناطق .
وشكل كلٌ من كرزاي ومشرف هذا المجلس العشائري المشترك قبل عام تقريبًا من الآن، خلال تواجدهما معًا في زيارة إلى واشنطن؛ في إطار تعاونهم المشترك لمكافحة "الإرهاب".
ومن جهته أوضح مأمور خان، رئيس قبيلة وزير توريخيل الواقعة شمالي إقليم وزيرستان أنه يرفض حضور المؤتمر لغياب ممثلين عن حركة طالبان، باعتبارهم العنصر الرئيس في موضوع الاجتماع .
وقال: "لقد قررنا عدم حضور مؤتمر كابول؛ لأنه طالما لم يتم التعامل مع طالبان باعتبارها حزبًا هامًا في هذه المحادثات فمن الذي سنذهب للتباحث معه" كما كشف عن وجود نزاعات ومشكلات بين مختلف الفئات.
ومن جهة أخرى فقد اشترط زعماء العشائر الباكستانيون سحب الجيش الباكستاني كل نقاط التفتيش التي أقامها في وزيرستان في مقابل الانضمام والمشاركة في المؤتمر.