أنت هنا

24 رجب 1428
المسلم-وكالات+صحف:

قال الجيش الأمريكي اليوم الثلاثاء إن خمسة من جنوده قتلوا، قضى أربعة منهم بانفجار في محافظة "ديالى"، ما يرفع محصلة الخسائر البشرية الأمريكية المعلنة إلى 3675 قتيلاً منذ احتلال العراق عام 2003.
وبذلك يرتفع إلى 21 العدد المعلن للجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الأيام الستة الأولى من شهر أغسطس الجاري، لكن مصادر المقاومة تؤكد أن العدد أكبر من ذلك.
من جهة أخرى، وفي محاولة التقليل من الخسائر البشرية في صفوفه، أفادت صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية أمس أن الجيش الأمريكي نشر في ميادين المعارك في العراق رجالاً آليين (روبوتات) مقاتلين مجهزين بأسلحة أوتوماتيكية وقادرين على شن حرب عن طريق جهاز التحكم عن بعد.
وقالت الصحيفة «ديلي تليغراف» إن الفرع الأمريكي لشركة الأسلحة البريطانية «كوينيت كيو» كشف أن فرقة المشاة الثالثة الأمريكية المتمركزة في بغداد اشترت ثلاثة رجال آليين من طراز «مخلب السيف» لاستخدامها في العمليات التي تشنها في العاصمة العراقية، مشيرة إلى أن الروبوتات المقاتلة هي نسخة معدلة عن الإنسان الآلي المستخدم في عمليات نزع العبوات الناسفة حول العالم.
وأضافت ان الجنود يحركون الروبوتات القتالية عن طريق جهاز حاسوب صغير محمول مطوّر وأذرع القيادة وزر للقتل في حال خرج الروبوت المقاتل عن السيطرة.وأشارت إلى أن الجيش الأميركي لديه 80 روبوتاً مقاتلاً تحت الطلب، إلا أن القيود المفروضة على التمويل أخّرت تسليمها بالكامل باستثناء عدد قليل منها رغم أن سعر الروبوت الواحد لا يتجاوز 200 ألف دولار.
وقالت الصحيفة إن الروبوتات المقاتلة مجهزة برشاشات من طراز (إم 240) أو بنادق من عيار 50 ملم وتلعب دوراً محورياً خلال عمليات المداهمة، كما أنها ستمكّن القادة العسكريين من التقليل إلى أدنى درجة من الإصابات بين صفوف قواتهم عن طريق وضع هذه الآلات في الأماكن التي يتعرض فيها الجنود لخطر الكمائن أو المواقع المفخخة.