أنت هنا

25 رجب 1428
المسلم - وكالات

رفض وزير الخارجية التركي عبد الله جول طلب اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالتخلي عن فكرة الترشح لمنصب الرئاسة التركية من جديد.
وجاء رفض جول بعد اجتماع عقدته اللجنة برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان استمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس، جرى خلاله كذلك بحث نتائج الانتخابات البرلمانية وترشيح اسمين لرئاسة البرلمان وانتخابات الرئاسة.
وذكرت مصادر بحزب العدالة أن غالبية أعضاء اللجنة قد أجمعوا على ترشيح وزير العدل السابق أو النائب كوكسال توتبان لمنصب رئيس البرلمان، بينما كان هناك انقسام بشأن ترشيح جول للرئاسة .
وأوضحت المصادر أن الفريق المؤيد لترشح جول يرى أن نتائج الانتخابات البرلمانية تعد تأييدًا من الشعب للاستمرار في ترشيحه، في حين يرى الفريق المعارض أن تولي جول منصب الرئاسة سيؤدي إلى انشقاق عميق في الحزب.
ويرى المراقبون أن أردوجان قد يواجه إصرار جول على الترشيح للرئاسة بطرح اسمه كمرشح لرئاسة البرلمان، وهو ما يعني استبعاد ترشحه لرئاسة الجمهورية.
وترفض المؤسسة العسكرية إضافة إلى أحزاب المعارضة التركية، ترشح جول، إذ يرون في فوزه بالمنصب زعزعة لمبادئ العلمانية في تركيا، ممثلة في دخول امرأة، هي زوجة جول، تلبس غطاءًا للرأس إلى القصر الرئاسي في أنقرة .