أنت هنا

25 رجب 1428
المسلم - وكالات

اعتذر الرئيس الباكستاني برويز مشرف لنظيره الأفغاني حامد قرضاي عن حضور اجتماع اللويا جيرجا، والمقرر عقده غدًا الخميس بالعاصمة الأفغانية كابول .
وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أعلنت أن مشرف لن يحضر الاجتماع المشترك لزعماء قبائل المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان والهادف إلى تقليص دعم القبائل العشائرية لتنظيم القاعدة وحركة طالبان.
وقالت الخارجية الباكستانية إن مشرف أجرى اتصالاً هاتفيًا مع قرضاي أبلغه فيه أن رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز سيحضر الاجتماع بدلاً عنه.
وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد برر مشرف انسحابه من الاجتماع بارتباطه بالتزامات في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.
ويأتي اعتذار مشرف على خلفية رفض العديد من زعماء العشائر الباكستانية حضور الاجتماع الذي يشارك فيه حوالي 700 زعيم قبائلي وديني فيما يسمى باجتماع "اللويا جيرجا" أي مجلس أعيان مشترك بين البلدين.
وفي المقابل علق متحدث باسم الخارجية الأفغانية على عدم حضور مشرف بأن كابول تعتبر غيابه غير مؤثر على اجتماعات المجلس، وقال سلطان أحمد: إن رئيس الوزراء الباكستاني "شوكت عزيز يشارك في مجلس الأعيان، ونرحب به ونعتبر أن غياب الرئيس مشرف المنشغل بارتباطات في باكستان لن يؤثر على الاجتماع".
وعلى خلفية سوء العلاقات بين كابول وإسلام أباد قال مراقب غربي في كابول: "من المؤسف ألا يجلس قادة البلدين معًا حول طاولة للمشاركة في هذه المبادرة لإرساء السلام في الوقت الذي تواجه فيه الدولتان تحديات أمنية كبيرة".