أنت هنا

6 شوال 1428
المسلم - وكالات

أظهر استبيان عام للرأي أجري في "إسرائيل" وصرحت بنتائجه بعض المواقع العبرية فشل مؤتمر الخريف الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش قبل بدئه.
فقد كشف الاستبيان أن 77% من "الإسرائيليين" يرون أن رئيس الوزراء الصهيوني "إيهود أولمرت" وحكومته ليس لديهما من التأييد الشعبي ما يسمح لهما بالتوقيع باسم "إسرائيل" على أي اتفاق مع الفلسطينيين خلال المؤتمر .
وأعربت الإدارة الأمريكية عن أسفها تجاه هذه النسبة، خاصة وأن 39% فقط من "الإسرائيليين" يعتقدون بنجاح المؤتمر ولو لم يكن باستطاعة الطرفان سوى أن يشرحا وجهات نظرهما، في الوقت الذي ذهب فيه 56% من المشاركين إلى فشل المؤتمر.
وقد كشفت مصادر تابعة للإدارة الأمريكية أن هناك حالة من الغضب داخل هذه الإدارة تجاه هذا الاستبيان بسبب الاحتمالات القوية وراء انعكاسه سلبًا على اللقاء المقرر عقده في منتصف نوفمبر المقبل.
وذكرت المصادر نفسها أن بوش ووزيرة خارجيته كونداليزا رايس يعقدان بعض الآمال على هذا اللقاء ويريدان تحقيق نوع من الاتفاق الذي قد يمنح بوش وإدارته بعض التأييد الشعبي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة .
وكانت رايس قد صرحت اليوم من القاهرة أن المؤتمر سيعقد في موعد غايته شهر ديسمبر المقبل، وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد تاريخ معين لعقد المؤتمر كي نؤجله، وأوضحت أن المؤتمر سيعقد في الخريف وأنه مازال هناك شهران في هذا الخريف هما نوفمبر وديسمبر، مؤكدة أن العمل يجري بقوة من أجل عقده في هذه الفترة.
وقالت رايس: "سنكون قريبًا في وضع يسمح لنا بتحديد تاريخ عقد المؤتمر".