أنت هنا

6 شوال 1428
المسلم - وكالات

دعا رئيس الوزراء "الإسرائيلي" إيهود أولمرت أمس يهود العالم للهجرة إلى "إسرائيل" واصفًا إياها بأنها أفضل مكان للحياة .
وتأتي دعوة أولمرت في الوقت الذي تستعد فيه "إسرائيل" لإطلاق حملة لإحياء هجرة اليهود وتشجيعهم على العودة إليها .
وكان أولمرت قد حضر افتتاح ندوة حول الهجرة حيث قال مخاطبًا يهود العالم: "تعالوا للانضمام إلينا هنا، لأنه أفضل مكان للعيش" .
وبسبب الانخفاض الكبير في أعداد المهاجرين اليهود إلى "إسرائيل" فإن الحكومة "الإسرائيلية" بصدد إطلاق حملة مع بداية العام المقبل تهدف إلى تنشيط الهجرة مرة أخرى لجذب يهود جدد، وتشجيع "الإسرائيليين" المهاجرين على العودة إلى "إسرائيل" مرة أخرى.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الهجرة "الإسرائيلية" فإن الحملة قد تحدد لها إعادة 15 ألف "إسرائيلي" في العام المقبل وزيادة عدد المهاجرين اليهود إلى 20 ألفا .
وتؤكد الأرقام الرسمية على أن عدد المهاجرين إلى "إسرائيل" في تراجع مستمر، حيث يتوقع له أن يبلغ مع نهاية العام الجاري أدنى مستوى له منذ 1988.
ومنذ مطلع العام الحالي، انتقل 14843 يهوديًا إلى "إسرائيل" بينهم 4671 من الاتحاد السوفيتي السابق و2412 من الولايات المتحدة و2301 من فرنسا.
وفي نهاية العام الحالي سيصل العدد إلى أقل من المعدل الذي تم تسجيله في العام الماضي، 19624 مهاجر، والذي شهد أدنى مستوى منذ عام 1988 .
ومنذ انتهاء موجة هجرة اليهود في عام 2002 ، حينما سمحت روسيا بانتقال حوالي مليون يهودي من أراضيها إلى "إسرائيل" خلال عشر سنوات، ومعدلات هجرة اليهود إلى فلسطين في انخفاض مستمر.
كما أعلنت وزارة الهجرة اليهودية عن وجود أكثر من نصف مليون يهودي غادروا البلاد إلى الخارج، حيث أعربت عن أملها في عودتهم بفضل سلسلة من الإجراءات المالية المشجعة .
وتأتي هذه الدعوات متزامنة مع ما دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش لعقد مؤتمر "للسلام" قبل انقضاء الخريف، في الوقت الذي يؤمل فيه محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية أن يحمل هذا المؤتمر الحل السحري للفلسطينيين .