أنت هنا

8 شوال 1428
المسلم - صحف

زعم خبراء أمريكيون أن عملية نقل السلطة للعراقيين سوف تستغرق أعواماً لتعليم وتدريب حكومات المحافظات والأقاليم العراقية على كيفية ممارسة السلطة والحكم .
وتقدم ستيوارت بوين المفتش العام الأمريكي المسئول عما يسمى بـ"عملية إعادة إعمار العراق" بتقرير تضمن آراء هؤلاء الخبراء، الذين ادعوا ضرورة التواجد القوي للولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة لتأمين وجود بيئة أمنية وسياسية مناسبة ومستقرة بالعراق .
وقال بوين: "إن عملية إعادة البناء والإعمار الجارية في العراق تحقق تقدماً تدريجيًا وإن حجم المشروعات والعمليات الجارية، في هذا الشأن منذ أغسطس الماضي يصل إلى 1.3 مليار دولار"، على حد قوله.
وحرص التقرير على التأكيد على أن أعمال العنف والتفجير والصراعات والتوترات العرقية والطائفية تعرقل عمليات إعادة البناء والإعمار والتنمية الاقتصادية وتعيق تطبيق حكم القانون وتحقيق عملية المصالحة السياسية.
وألمح التقرير إلى أن تطبيق حكم القانون مازال يواجه مشكلات كثيرة وخاصة فيما يتعلق بالتعاون بين المحاكم والشرطة التي تتجاهل تنفيذ القرارات والأحكام القضائية، فضلاً عن وجود صلات مشبوهة لبعض ضباط الشرطة بميليشيات شيعية ذات نشاط إجرامي .