أنت هنا

19 شوال 1428
المسلم - صحف

كشفت صحيفة هآرتس العبرية اليوم عن مخاوف "إسرائيلية" بسبب تنامي ‏قوة حماس، وانحسار إمكاناتها التكتيكية .‏
وبينت الصحيفة أن مخاوف قادة جيش الحرب "الإسرائيلي" ترجع إلى ‏ارتفاع معدلات الخسائر البشرية في صفوف الجيش الصهيوني في مواجهاته ‏العسكرية مع حماس في الآونة الأخيرة .‏
وأشارت الصحيفة إلى أن مثار القلق أيضًا يرجع إلى تراجع التفوق ‏‏"الإسرائيلي" في المجال التكتيكي والتخطيط العسكري.
وأوضحت الصحيفة أن "حماس" قد تمكنت من إعاقة حركة جيش الاحتلال ‏خلال الأشهر الماضية بكمائنها المتنوعة، في الوقت الذي أراد فيه الجيش ‏الحفاظ على مسافة ثلاثة كيلومترات آمنة من الجدار الأمني منعًا لتسلل ‏المقاومين إلى داخل "إسرائيل" لتنفيذ عملياتهم .
وذكرت الصحيفة أن محدودية النقاط التي يعبر منها جيش الاحتلال لغزة قد ‏رفعت من وتيرة المواجهات مع حماس، واعترفت الصحيفة بأنها مواجهات ‏يصعب الخروج منها دون خسائر بشرية.
ودللت الصحيفة على صحة ما ذكرته بمقتل ضابط "إسرائيلي" الاثنين ‏الماضي وإصابة آخرين الجمعة متسائلة إن كان ذلك سيؤثر في قرار قيام ‏إسرائيل بعملية واسعة النطاق في غزة.
وخلصت الصحيفة في تحليلها للموقف إلى أمرين: الأول زيادة حدة ‏الاشتباكات مع مقاومي حماس والجهاد الإسلامي، وهو ما يعني مزيدًا من ‏التصعيد، والثاني أن شن عملية واسعة النطاق على غزة لن يكون بمثابة ‏نزهة خلوية، بل على القيادات في "إسرائيل" أن يجهزوا أنفسهم للحديث عن ‏خسائر .‏