أنت هنا

21 شوال 1428
المسلم-وكالات:

أكد ضابط مصري رفيع أن عدد القوات الأمريكية المشاركة في مناورات "النجم الساطع" التي ستجرى من 3 إلى 16 نوفمبر مع مصر و11 دولة أخرى تم خفضه إلى النصف.

وقال اللواء عبد الفتاح فرج، المسؤول عن هذه المناورات لوكالة "فرانس برس" أمس إن "2400 جندي أمريكي سيشاركون في هذه المناورات، مقابل 5 آلاف شاركوا في مناورات "النجم الساطع" السابقة" التي اجريت عام 2005.

ويشرف على هذه المناورات العسكرية،القيادة المركزية للولايات المتحدة في "تامبا" بفلوريدا، بهدف "التخطيط بوسائل حديثة لتحالفات واسعة لقوات عسكرية من عدة دول".

ويشارك في مناورات "النجم الساطع" هذا العام 7402 عسكريا من 13 دولة، من بينها ـ إضافة إلى مصر ـ الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والأردن وتركيا واليونان واليمن والكويت. كما تشترك في هذه التدريبات العسكرية 42 طائرة و13 سفينة.

وكان أكثر من 60 ألفا من بينهم 23 ألف جندي أمريكي قد شاركوا في مناورات "النجم الساطع" عام 2001.

ويرى مراقبون أن الأعباء التي تتحملها القوات الأمريكية جراء احتلالها للعراق، ألقت بثقلها على الولايات المتحدة، وأنها قد تكون السبب الرئيسي لضعف عدد الجنود الأمريكيين المشاركين في "النجم الساطع" هذا العام، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد المراقبين العسكريين قوله: "لا يبدو أن "النجم الساطع" صارت من أولوياتهم الآن (الأمريكيين)، خصوصا أنهم موجودون في مسرح عمليات مثل العراق بعدد كبير من القوات".

وتعد مناورات "النجم الساطع" من أكبر المناورات العسكرية المشتركة في العالم، وبدأت في عام 1980 بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد بين مصر والكيان الصهيوني برعاية أمريكية عام 1979.